خبر مصادر: توجه مشعل لبحث التهدئة للقاهرة مسألة وقت

الساعة 09:55 م|19 يوليو 2014

الميادين

قالت مصادر دبلوماسية للميادين إن أمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي اتصل برئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل قبل أيام وعرض عليه القدوم الى القاهرة.

العربي اعتبر في حديثه إلى مشعل أن قدوم الأخير الى القاهرة مفيد للتباحث المباشر مع السلطات المصرية لبحث سبل حل ووقف اطلاق النار.

وأشارت المصادر إلى أن مشعل رد بالامتناع عن التوجه الى القاهرة معتبراً أن الظروف لم تنضج وتمسك القاهرة بمبادرتها.

 وقال مشعل وفق المصادر إن حماس حريصة على الدور المصري وتقبل بدورها المحوري لايجاد حل يحقق مطالب الشعب الفلسطيني والمقاومة.

وبحسب المصادر فإن القناعة في القاهرة ان سبب تمنع خالد مشعل يعود الى رفض تركي قطري، واعتبرت أن توجه مشعل مع وفد قيادي من حماس الى القاهرة هي مسألة وقت.

وكانت جامعة الدول العربية أصدرت بيانا السبت، أكدت فيه أن أمينها العام كثّف خلال اليومين الماضيين اتصالاته ومشاوراته مع عدد من الأطراف العربية والدولية بهدف وقف الانتهاكات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني ودعم المبادرة المصرية وضمان تنفيذها. وأجرى العربي وفق البيان اتصالا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس وتم التباحث حول سبل انهاء العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، والعمل على تنفيذ المبادرة المصرية وكذلك دعم طلب الرئيس الفلسطيني الذي قدمه للأمم المتحدة بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

 وأضاف البيان أن الأمين العام أجرى اتصالات مع وزراء الخارجية المصري سامح شكري والكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، والأميركي جون كيري والفرنسي لوران فابيوس ووزيرة الخارجية الإيطالية فيديريكا موجيريني بصفة ايطاليا الرئيسة الحالية للاتحاد الأوروبي.