شريط الأخبار

احتجاجات في عدة دول تنديدا بالهجوم الإسرائيلي على غزة

09:28 - 19 حزيران / يوليو 2014

وكالات - فلسطين اليوم

شهدت عدة دول، اليوم السبت، احتجاجات شعبية ضد الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، بحسب مراسلي الأناضول.

ففي العاصمة البلجيكية بروكسل، نظم محتجون من أفراد الجالية العربية في بروكسل مسيرة حاشدة تنديدا بـ"العدوان" الإسرائيلي على قطاع غزة.

ورفع المشاركون في المسيرة التي جابت شوارع رئيسية بالعاصمة بروكسل أعلاما وشعارات تندد بما وصفوه بـ"العدوان" الإسرائيلي على القطاع. 

وبحسب ما أدلى به بعض المشاركين بالمسيرة، فإنها تهدف إلى "تمرير رسالة لصانعي القرار الأوروبيين بأن هذه الجماهير تريد وقفا فوريا لإطلاق النار الإسرائيلي على المدنيين الفلسطينيين ووقف آلة الدمار الإسرائيلي".

وفي العاصمة الفرنسية باريس، اندلعت مواجهات بين الشرطة الفرنسية ومتظاهرين، إثر خروج آلاف الأشخاص للتظاهر من أجل غزة، رغم حظر السلطات الفرنسية التظاهر يوم السبت. 

الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين، فيما رشق المتظاهرون الشرطة بالحجارة والزجاجات الفارغة. 

وكانت عدة جمعيات فرنسية قد دعت إلى التظاهر اليوم السبت، لكن الشرطة لم تعط ترخيصا بالتظاهر، فما كان من المنظمين إلا أن تقدموا بطعن أمس الجمعة أمام المحكمة الإدارية بصفة مستعجلة غير أن المحكمة وافقت على قرار الشرطة ومنعت التظاهر. 

يذكر أن القانون الفرنسي يحاسب من يتظاهر دون ترخيص، ويمكن أن تصل العقوبة إلى السجن ستة أشهر مع دفع غرامة مالية تصل إلى ٧٥٠٠ يورو. 

كما نظم عدد من القوى اليسارية احتجاجا أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة النمساوية فيينا، والتي شارك فيها عدد من اليساريين النمساويين، بينهم نشطاء في الحزب الشيوعي، فضلا عن يهود وعرب وفلسطينيين وأتراك.

ورفع المحتجون أعلام فلسطين وشعارات تطالب بالحرية للفلسطينيين ووقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة.

 كما رددوا شعارات تندد بما وصفوه بـ"الإرهاب الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني"، وبأن "الدولة الإسرائيلية قامت على الدم الفلسطيني".

وفي قلب إسرائيل، نظمت الحركة الإسلامية في مدينة كفر كنا، شمالي إسرائيل، مظاهرة شارك فيها الآلاف من الفلسطينيين تحت شعار "أوقفوا العدوان على غزة"، بمشاركة رائد صلاح، رئيس الحركة الإسلامية، بحسب شهود عيان.

ووصف نائب رئيس الحركة الإسلامية الشيخ كمال الخطيب ما يجري في غزة في كلمة له بـ"المحرقة التي تمارس على الشعب الفلسطيني من قبل إسرائيل".

ورفع المتظاهرون خلال المظاهرة أعلام فلسطين وشعارات هاجمت الهجوم الإسرائيلي على غزة.

وأثارت العمليات العسكرية، التي تقول إسرائيل إنها تهدف إلى وقف إطلاق الصواريخ عليها من غزة، موجة واسعة التنديد والاحتجاجات في عدد من العواصم والمدن العربية والعالمية.


انشر عبر