شريط الأخبار

خبير : العدو يعترف بشراسة المقاومة ولا استيراتيجية له في غزة

05:16 - 19 تموز / يوليو 2014

أكد الخبير في الشأن الإسرائيلي علاء الريماوي أن "إسرائيل"  لم تستطع أن تخوض عملية استنزاف طويلة في قطاع غزة بسبب جغرافية المنطقة التي تتواجد فيها الاليات العسكرية على اطراف غزة وشمال القطاع ، وهي مكشوفة للمقاومة الفلسطينية ويسهل استهدافها.

وأوضح ، أن اسرائيل في عمليتها تستند إلى امرين ، الأمر الأول، هو محاولتها استجلاب المقاومين اليها لسهولة استهدافهم ، والأمر الثاني هو اظهار صورة نصر للجيش امام المجتمع الإسرائيلي. إضافة إلى ان الجيش يعمل عملية استخباراتية على الأرض لمعرفة حجم وقوة المقاومة وقدراتها لدراسة توجهات المعركة القادمة.

ولفت الريماوي إلى أن العمليات الفلسطينية التي جرت اليوم والاعتراف الاسرائيلي بوجود قتلى وجرحى في صفوف جنوده وبشراسة الاشتباكات المسلحة أعاد إلى الأذهان ما نادى به قادة متقاعدين في جيش الاحتلال بعدم الدخول برياً لغزة.

وبشأن إمكانية توسيع العملية البرية ضد غزة، أوضح الريماوي أن إسرائيل لا يوجد لها استيراتيجية في عملية برية واسعة ضد غزة، وإن قررت فهذا يحتاج الى حرب طويلة قد تستمر من عام الى ثلاثة اعوام.

وبين أن اسرائيل تعمل على الضغط على المقاومة (كتائب القسام وسرايا القدس) من اجل القبول بالتهدئة المصرية، ولذلك يعمل على توسيع دائرة الاستهداف واصابة المدنيين .

كما أوضح أن توسيع العملية وتدرجها مرتبط بقدرات المقاومة الفلسطينية.

ولفت الريماوي إلى ان القائد في الجيش الاسرائيلي بيبي غينيس اعترف بشراسة المقاومة الفلسطينية مشبهاً اياهم بالأشباح الذين يخرجون بشكل مفاجئ ويطلقون النار بغزارة ثم يختفون فجأة.

 

 

انشر عبر