شريط الأخبار

الدنمارك والسويد.. احتجاجات ضد العدوان الإسرائيلي على غزة

04:16 - 17 حزيران / يوليو 2014

وكالات - فلسطين اليوم

شهدت العاصمتان الدنماركية "كوبنهاغن"، والسويدية "استكهولم"، أمس الأربعاء ، تظاهرات احتجاجية شارك فيها الألاف، للتنديد بالقصف الإسرائيلي لقطاع غزة المستمر منذ الـ7 من الشهر الجاري، والذي أودى بحياة نحو مائتي فلسطيني حتى الآن.    

 ففي العاصمة الدنماركية، نظمت جمعية الصداقة الفلسطينية-الدنماركية، تظاهرة احتجاجية، في أحد الميادين أمام مبنى بلدية المدينة، شارك فيها السفير الفلسطيني لدى الدنمارك "عمرو الحوراني"، فضلا عن عدد من المسؤولين الدنماركيين أبرزهم " موجانس لايكتوفت ينوي" رئيس البرلمان.

ورفع المحتجون الأعلام الفلسطينية، وسط هتافات مؤيدة لقطاع غزة، فضلا عن رفعهم لافتات عليها عبارات مناهضة لإسرائيل وحكومتها.

وفي كلمته التي ألقاها أمام المحتجين ذكر رئيس البرلمان الدنماركي" ينوي" أن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة تكون دائما غير متكافئة، مشيرا إلى أن أهل غزة وعددهم مليون و700 ألف شخص تقريبا محبوسون بسبب الحصار المفروض عليها من كل جانب، بحسب قوله  

وأشار المسؤول الدنماركي إلى أن كل من الطرفين (إسرائيل-وحماس) من حقهما الدفاع عن نفسيهما، لافتا إلى "أنهما لم يلتزما بقواعد الحرب، لأن الواضح هو أن هناك حالة من العقاب الجماعي للمدنيين". وشدد على ضرورة دعم المجتمع الدولي لكافة الجهود الرامية إلى وقف العقاب الجماعي للمدنيين.  

وفي العاصمة السويدية خرج ألاف الأشخاص في احتجاجات مماثلة، في أحد الميادين وسط المدينة، وهم يحملون الأعلام الفلسطينية والتركية، ويرددون هتافات مناهضة لإسرائيل، من قبيل: "إسرائيل قاتلة"، و"قاطعوا إسرائيل".

واتهم المحتجون الولايات المتحدة بالتعاون مع إسرائيل، مطالبين بالتحرك الفوري من أجل وقف تلك الهجمات والمجازر التي ترتكب بحق المدنيين، على حد قولهم. 

ومنذ يوم الاثنين 7 يوليو/ تموز الجاري، تشن إسرائيل عملية عسكرية ع لىغزة، تحت اسم "الجرف الصامد"، شملت غارات مكثفة على مناطق متفرقة من القطاع؛ ما أدى إلى استشهاد 223 فلسطينيا وإصابة 1670 آخرين بجروح متفاوتة، حتى الساعة 23: 55 "ت.غ"، حسب وزارة الصحة الفلسطينية.

انشر عبر