شريط الأخبار

'هنا القذائف و العبوات'.. اسلحة متطورة تبحث عن هدفٍ صهيوني

10:07 - 16 تموز / يوليو 2014

غزة - فلسطين اليوم

أظهرت المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة تطورًا نوعيًا في القدرات العسكرية والصاروخية، حيث دكت إسرائيل بعشرات الصواريخ والتي أثبتت نجاعتها وقدرتها على إيلام العدو الصهيوني.

ووصلت صواريخ المقاومة إلى مسافات أبعد لم تصلها من قبل، من بينها صاروخ سقط على مدينة الخضيرة التابعة لحيفا، والتي تقع على بعد 110 كيلومترات عن قطاع غزة.

وعلى مدار الأيام الأخيرة، اعتدنا تردد أسماء الصواريخ التي تطلقها فصائل المقاومة، مثل ( براق 100 ، براق 70 ، J80 ،R160 ،M75  ) في استهدافها لأهداف إسرائيلية ردًا على استمرار هجمات «الجرف الصامد» على غزة.

وتقدر إسرائيل الأسلحة التي تمتلكها حركة المقاومة بـ 25 آلاف صاروخ وقذائف هاون، منها ما هو قادر على الوصول إلى القدس المحتلة وتل أبيب وضواحيها وحيفا.


"فلسطين اليوم" تستعرض بالتفاصيل أبرز أنواع القوى الصاروخية:.


"براق 70"

استخدمته "سرايا القدس" المظفرة في ضرب تل أبيب، الثلاثاء الماضي، للمرة الأولى خلال معركة البنيان المرصوص، وهو صاروخ يصل مداه إلى 75 كيلومترًا.


براق 70


صاروخ (براق 100)

كشفت سرايا القدس المظفرة عن صاروخ آخر جديد من طراز براق (100) ، الذي ضربت به مدينة نتانيا "ضواحي تل أبيب".. ويصل مداه إلى 100 كم، فيما لم تورد السرايا معلومات أكثر حول الصاروخ-حتى اللحظة-



براق 100


 

"M75"

هي صواريخ  استخدمت للمرة الأولى في 15 نوفمبر 2012، تزامنًا مع عدوان "عمود السحاب" للاحتلال الإسرائيلي ضد غزة، في استهداف تل أبيب (75 كيلومترًا عن غزة)، للرد على اغتيال نائب القائد العام لكتائب القسام أحمد الجعبري.

 

 
M75

"J 80"

كشفت كتائب القسام عن صاروخ آخر جديد من طراز "J80"، الذي ضربت به عددًا من المدن بينها تل أبيب.. وأُطلقت الكتائب على هذا الصاروخ اسم "J80" تيمنًا بالقيادي القسامي الشهيد أحمد الجعبري. 

 

 
J80

 

 

 

"R 160"

انضم "R160" كصاروخ فلسطيني محلي الصنع إلى صواريخ كتائب القسام حديثًا، وأطلقته على مدينتي حيفا والخضيرة، حيث عمق الأراضي المحتلة (110 كيلومترات عن غزة).

 
R160

 

"فجر 5"

صاروخ «فجر 5» إيراني الصنع، ويبلغ طوله 6 أمتار، ويصل مداه إلى 75 كيلومترًا.. وأطلقت سرايا القدس وكتائب القسام الصواريخ على تل أبيب، للمرة الأولى في نوفمبر 2012.


فجر 5



"107"

تمتلك سرايا القدس وكتائب القسام احتياطيًا وفيرًا من هذا الصاروخ، وهو من صواريخ المدفعية الصاروخية قصيرة المدى المضادة للمنشآت، وهو من عائلة "الكاتيوشا" الروسية.

ويمكن أن يطلق الصاروخ من منظومة كاملة (منصة تتكون من 12 صاروخًا أو يتم إطلاقه فرديًا).


صاروخ 107


"سام 7"

كشفت المقاومة خلال عروض عسكرية لها في غزة، عن امتلاكها لأسلحة مضادة للطائرات من نوع «سام 7».. وأعلنت المقاومة استهدافها لطائرة أباتشي إسرائيلية بـ"سام 7" خلال الغارات الأخيرة.


سام 7



"كورنيت"

صاروخ روسي مضاد للدبابات، تم تصميمه من قبل المصانع الروسية، ليحل محل تشكيلة الصواريخ الروسية القديمة، للتعامل مع دبابات القتال الرئيسية لدول حلف الناتو من فئة أبرامز M1A2 وليوبارد 2، كما يمكن استخدامه ضد الأهداف الجوية البطيئة الطيران كطائرات الهيلكوبتر.


كورنيت


طائرة أبابيل



أبابيل

انشر عبر