شريط الأخبار

الأورومتوسطي : اسرائيل تتعمد قصف المنشآت المدنية والمنازل على رؤوس ساكنيها

03:42 - 15 تموز / يوليو 2014

جنيف - فلسطين اليوم

نشر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان ومقره جنيف إحصائية مبدأية لحصيلة الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة المحاصر حتى منتصف ليل يومه السابع.

وأكّد المرصد أنّ القوات الإسرائيلية مع استمرار هجومها تؤكد على تعمدها استهداف المنشآت المدنية، حيث تواصل هدم المنازل وقصفها على رؤوس ساكنيها دون سابق إنذار، وصعدت من استهدافها المدنيين من النساء والأطفال ولم يسلم منها حتى ذوو الإحتياجات الخاصة.

وبلغ عدد الضحايا في يوم الإثنين اليوم السابع للهجوم 15  شهيدا، عدد القتلى من الأطفال بينهم طفلين، وبيّنت الإحصائية أنّه بهذا يرتفع عدد الضحايا الإجمالي الى 182  شهيداً، بينهم 39 طفلا و24 امرأة.

وبلغ عدد الجرحى لليوم السابع من الهجمة 250 جريحا تراوحت إصاباتهم بين متوسطة وطفيفة وخطيرة، بينهم 48 طفلاً و 39 من النساء،  ليرتفع عدد الإصابات منذ بداية الهجوم الى 1397 جريحاً، بينهم 421 طفلاً، 232 من النساء.

كما بلغ عدد الهجمات التي نفذتها القوات الإسرائيلية يوم الإثنين 506 هجمة منها 289 هجمة صاروخية و 95 قذيفة من سلاح البحرية، و 122 قذيفة بالمدفعية، الأمر الذي يرفع عدد الهجمات التي نفذها جيش الاحتلال منذ بدء هجومه على غزة إلى 3594 هجمة، منها 2269 هجوم صاروخي، 685 قذيفة من البحرية، 640 قذيفة مدفعية.

وذكرت الإحصائية أنّه يوم الإثنين دُمّر 141 منزلاً، 24 منزلاً منها دمرت بشكل كامل، و117 أخرى دمرت بشكل جزئي، وبذلك ترتفع حصيلة البيوت المهدمة منذ بدأ الهجمة الى 1653، 240 منها بشكل كلي و 1413 بشكل جزئي.

كما أشار المرصد إلى استهداف الطائرات الحربية الإسرائيلية يوم الإثنين لأربعة مساجد دمر أحدها بشكل كامل ودمر الباقي بشكل جزئي، ليرتفع عدد المساجد المستهدفة منذ بدء الهجوم الى خمسة وعشرين مسجدا، أربعة منها بشكل كلي والباقي جزئي، وفي الأيام السابقة للهجوم ضربت مستشفىات الشفاء والوفاء والمستشفى الأوروبي ضرب أربع مرات ما ألحق بها اضرارا مادية، ليرتفع عدد الضربات ضد المستشفيات الى 6، وفي وقت سابق أيضا استهدفت سيارتا إسعاف، واستهدف صحفيّ بصاروخ أدى الى مقتله واصابة مرافقيه.

وعقّب المرصد في نهاية إحصائيته أن ما ترتكبه القوات الإسرائيلية يرتقي إلى مستوى جرائم الحرب لاسيما استهدافها المنظم للمدنيين وممتلكاتهم وتعمد قصف المنازل السكنية والممتلكات العامة والخاصة.

انشر عبر