شريط الأخبار

خبير اجنبي: الاحتلال استخدم أسلحة محرمة دوليًا خلال عدوانه على غزة

01:03 - 13 حزيران / يوليو 2014

غزة - فلسطين اليوم

اتهم بروفسور أجنبي يشارك في إسعاف جرحى العدوان على غزة الدولة العبرية باستخدام أسلحة محرمة دوليا في عدوانها المستمر ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، مؤكدا اكتشاف العديد من الحالات.
وقال البروفسور اريك وهو خبير اجني موجود في غزة ويشارك في علاج الجرحى خلال مؤتمر صحفي عقده صباح اليوم الأحد (13|7) في مجمع الشفاء الطبي كانت هناك إصابات شديدة بأسلحة تقليدية، وغير تقليدية والمحرمة دوليا من نوع "الدايم".
وأضاف طبيعة هذه الإصابات التي رأيناه سببها هذا النوع من الأسلحة المحرمة دوليا "الدايم".
وأشار إلى أن الإصابات التي تحدثها هذه القنابل وهي عبارة عن قنبلة صغيرة الحجم ترمى على شخص بعينه وتحدث إصابات بطريقة شديدة في مختلف أنحاء الجسم خاصة في الأطراف في قطر معين من مكان الإصابة.
وقال: "معظم الحالات التي رأيتها لحالات مختلفة غالبا كانت تحدث ليلا لعائلة كاملة أو عائلات في بيوتها وإصابات مختلة ومتعددة في كافة أنحاء الجسم".
وأضاف: "نحن كنا في الحروب السابقة على غزة موجودون هنا ورأينا نفس الحالات وتأكدنا من خلال فحوصات في مخابر دولية أن الاحتلال استخدم هذا النوع من السلاح المحرم دوليا".
ومن جهته أوضح الدكتور يوسف أبو الريش، وكيل وزارة الصحة الفلسطينية في مؤتمر اخر سبق مؤتمر البروفسور اريك أن مستشفيات القطاع باتت تضيق بالشهداء والجرحى.
وأشار إلى أن الاحتلال يتعمد استهدف المدنيين بطريقة وحشية وبلا رحمة، مؤكدا أن نسبة 40% من ضحايا العدوان كانوا من النساء والأطفال، ونسبة الإصابات من الأطفال والنساء مثلت 62%.
وحذر أبو الريش من ازدياد أعداد الضحايا في ظل تواضع قدرات القطاع الصحي في غزة، وخدماته في ظل الحصار الإسرائيلي المفروض عليها.
وقال: "لا يوجد متسع داخل غرف العناية المركزة ولا داخل ثلاجات الموتى نظراً لاستمرار العدوان على قطاع غزة".
وأضاف: "هناك استنزاف شديد لموارد الوزارة ووضعها في موقف حرج يهدد النظام الصحي بأكمله"، مطالباً منظمات حقوق الإنسان والمجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لوقف عدوانها على قطاع غزة.
وشرعت قوات الاحتلال فجر الثلاثاء (8|7) بعملية عسكرية كبيرة ضد قطاع غزة، وذلك بشن مئات الغارات على مدن ومخيمات القطاع، حيث استشهد جراء ذلك 166 فلسطينيا وأصيب المئات من الفلسطينيين، وتم تدمير عشرات المنازل، وارتكاب مجازر بالجملة.

انشر عبر