شريط الأخبار

في يوم هو الأكثر دموية منذ بدء العدوان

غزة تستيقظ على يوم دامٍ بعد استشهاد 50 فلسطينيا بينهم 6 أطفال و9 نساء

11:42 - 13 تشرين أول / يوليو 2014

غزة - فلسطين اليوم

استيقظت غزة اليوم الأحد، على صباحٍ دامٍ حزين بعد أن ودّعت أمس 50 شخصا استشهدوا جراء العدوان الصهيوني المتواصل على قطاع غزة لليوم السادس على التوالي.

وشهد قطاع غزة أمس، سلسلة عنيفة من الغارات التي شنتّها الطائرات الحربية الإسرائيلية في يومٍ هو الأكثر دموية منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية الاثنين الماضي، وفق الإحصائيات الطبيّة الفلسطينية.

وبلغ عدد الشهداء أمس، وفق تأكيد أشرف القدرة، الناطق باسم وزارة الصحة في قطاع غزة 50 شهيداً، بينهم 6 أطفال و9 نساء.

وقال القدرة في تصريحات صحفية إن "إسرائيل كثفت من عدوانها أمس، وصعدّت من استهدافها المدنيين من النساء والأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة".

وشهد مساء أمس السبت، أكبر حصيلة لمجازر العائلات في استهداف إسرائيل للمنازل السكنية منذ بدء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، إذ أدت الغارات الإسرائيلية إلى استشهاد 18 شخصا من عائلة واحدة (البطش)، بعد استهداف منزلهم، وتسويته بالأرض.

وقال شهود عيّان ، إن أجساد الأطفال والنساء اختلطت بالركام، وتحولت إلى أشلاء ممزقة.

ووصل الشهداء المستشفى جثثا متفحمة وأشلاء، وأصيب أكثر من 35 آخرون كانوا متواجدين في المنطقة المكتظة بالناس، بعضهم في حالة حرجة.

وأمس السبت، استهدف الطيران الحربي الإسرائيلي جمعية مبرّة الرحمة للمعاقين في جباليا شمال القطاع ما أدى لاستشهاد فتاتين، واصابة 4 آخرين بجروح بالغة، في حادثة لاقت استهجان واستنكار العديد من المؤسسات الحقوقية الفلسطينية.

وشن الطيران الحربي الإسرائيلي، سلسلة من الغارات على أنحاء متفرقة من القطاع أدت إلى ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين ليصل في يوم واحد إلى 50، وليرتفع عدد الشهداء إلى 165، منذ الاثنين الماضي.

وبلغ عدد الجرحى ليوم السبت فقط، 293 جريحا تراوحت إصاباتهم بين متوسطة وطفيفة وخطيرة، بينهم 79 طفلاً و 46 من النساء.

وبحسب إحصائية أصدرها المرصد الأورمتوسطي لحقوق الإنسان، وتلقى مراسنا نسخةً عنها فقد بلغ عدد الهجمات التي نفذتها القوات الإسرائيلية يوم السبت 416 هجمة منها 202 هجمة صاروخية و 127 قذيفة من سلاح البحرية، و87 قذيفة بالمدفعية.

وقال المرصد إن يوم السبت شهد تدمير 350 منزلاً، 52 منزلاً منها دمرت بشكل كامل، و 298 أخرى دمرت بشكل جزئي، وبذلك ترتفع حصيلة البيوت المهدمة منذ بدأ الهجمة الى 1244، 176 منها بشكل كلي و 1068 بشكل جزئي.

ويشن الاحتلال منذ مساء الاثنين الماضي، غارات مكثفة على أنحاء متفرقة في قطاع غزة، في عملية عسكرية أطلقت عليها إسرائيل اسم "الجرف الصامد".

انشر عبر