شريط الأخبار

مركز حقوقي: الكلفة البشرية لحرب غزة كبيرة جداً وغير مسبوقة

07:24 - 12 تموز / يوليو 2014

غزة - فلسطين اليوم

قال مركز الميزان لحقوق الإنسان، مساء اليوم السبت: إن الكلفة البشرية للحرب الإسرائيلية على غزة، ستكون كبيرة جداً وغير مسبوقة.

ووفق تقرير للمركز، فقد واصلت قوات الاحتلال تصعيد عدوانها ووسعت من دائرة استهداف المدنيين والأعيان المدنية، حيث تركزت هجماتها على المنازل السكنية بقصف مباشر وباستخدام قوة تدميرية كبيرة أوقعت قدر كبير من الأضرار في المنازل المجاورة للمنازل المستهدفة و غيرها من المنشآت المدنية.

وحسب البيان، فقد شرعت تلك القوات في استهداف المساجد والمنشآـت الطبية وطواقم الإسعاف. وشهد فجر اليوم تصعيداً خطير باستهداف جمعية لرعاية المعاقين فقتلت وجرحت خمسة من ذوي الإعاقة ومربية بداخلها، في جريمة تشير إلى مدى تحلل قوات الاحتلال من التزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني.

وقال: إن استهداف جمعية أهلية لذوي الإعاقة يشير بشكل بالغ الوضوح إلى طبيعة الأهداف التي تقصفها الطائرات الحربية بأطنان من المتفجرات، كما يظهر بشكل واضح التحلل من أي قيود يفرضها القانون الدولي الإنساني، فاستخدام صواريخ 'للتحذير' أظهر في كل مرة أن هذه الصواريخ تتسبب في قتل وجرح مدنيين.

وأضاف أن المدنيين داخل المنازل السكنية نادراً ما يتمكنون من سماع صوت صاروخ 'التحذير' بسبب كثرة الانفجارات وأصوات الطائرات الحربية المرتفعة وبالتالي هي آلية تنطوي على انتهاك جسيم ولا تفِ بالالتزامات التي يفرضها القانون الدولي، وكذلك هو حال التحذير بالاتصال الهاتفي الذي لا يمنح سكان المنزل فرصة حقيقية للنجاة من القتل خاصة المرضى والمسنين، بالإضافة إلى تعمد تدمير حياة وذكريات وممتلكات ومقتنيات والأوراق الثبوتية للسكان.

انشر عبر