شريط الأخبار

مصر تمنع وفدًا طبيًا أوروبيًا من دخول غزة

04:27 - 12 تشرين أول / يوليو 2014

غزة - فلسطين اليوم

منعت السلطات المصرية السبت وفدًا طبيًا أوروبيًا من تجمع أطباء فلسطين في أوروبا من الدخول إلى العريش تمهيدًا لدخول قطاع غزة.

وقال المنسق العام للتجمع عابدين فايز لوكالة "صفا" إن السلطات المصرية منعتنا من دخول منطقة العريش، حيث تم إيقافنا عند نقطة "طلوزة" الأمنية قبيل وصولنا إلى العريش قرابة 150كم دون إبداء الأسباب، ورغم أن هناك تنسيقًا مسبقًا.

وأوضح أن الوفد اضطر بعد عدة محاولات للعودة إلى القاهرة، ونأمل الدخول للقطاع في أسرع وقت ممكن، مؤكدًا أن هناك عدة وفود طبية أوروبية تعتزم زيارة غزة خلال الأيام القادمة، وهناك أيضًا أطباء من مصر والأردن والمغرب.

وأشار إلى أن الوفد يتكون من أربعة أطباء متخصصين في التخدير والجراحة، مبينًا أن السلطات المصرية رفضت حتى توجه الوفد للعريش من أجل المبيت فيه.

وأعرب عن استغرابه لمنعهم من دخول العريش ومن ثم لغزة، متسائلًا "ما الدافع من إغلاق معبر رفح أمام الحالات الإنسانية والطبية، ومن المستفيد من منع أطباء يريدون تقديم خدمة طبية وإنسانية لجرحى العدوان بغزة".

وأكد أن تجمع أطباء فلسطين في أوروبا يجري اتصالات مع عدة جهات مصرية لإيجاد حل لذلك، والسماح لنا بالدخول، ونحن مستعدون للعودة مرة ثانية من القاهرة إلى العريش من أجل الدخول لغزة.

وناشد فايز الدول العربية وحكوماتها أن تقف وقفة جادة مع أهالي قطاع غزة، والعمل لرفع الظلم عنهم، مطالبًا مصر بفتح معبر رفح أمام الحالات الطبية والخدمات الصحية، وتزويد القطاع بالأدوية والمستلزمات الطبية الضرورية.

وطالب المنظمات الصحية العالمية مثل الصليب الأحمر الدولي، منظمة الصحة العالمية، وأطباء بلا حدود بأن يمارسوا دورهم تجاه غزة، والعمل على إدخال المستلزمات الطبية، وحماية الطواقم الطبية في ظل تواصل العدوان الإسرائيلي على القطاع.

انشر عبر