شريط الأخبار

فشل القبة الحديدية في اعتراض الصواريخ يثير تخبطاً في الكيان

08:55 - 11 حزيران / يوليو 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

تسود الأوساط العسكرية الصهيونية، حالة من التخبط والإرباك، بعد فشل منظومة القبة الحديدية التي كلفت وزارة الحرب الصهيونية، مئات ملايين الدولارات، في اعتراض صواريخ المقاومة الفلسطينية التي دكت المدن والمستوطنات الإسرائيلية بعمق يزيد عن 90 كيلو مترًا، وهي مسافة لم تتوقع "اسرائيل"، أن تصل صواريخ المقاومة له.

ووفقًا لصحيفة "هآرتس" العبرية، فإن هذه المنظومة التي نشرها جيش الاحتلال الإسرائيلي في محيط قطاع غزة، وعلى مقربة من المدن والمستوطنات لم تنجح في عملها كما خطط لها، حيث تمكنت فقط وفق الصحيفة من اعتراض 300 صاروخ من أصل 850 صاروخًا أطلقتها المقاومة الفلسطينية خلال الثلاثة أيام الماضية، وهو ما اعتبرته ضربة لهذا المشروع الذي تغنت به الحكومة الإسرائيلية كثيرًا.

وتعد منظومة "القبة الحديدية" منظومة جوية دفاعية متحركة، تعمل أساسًا من خلال إطلاق صواريخ قصيرة المدى لتدمير الصواريخ التي تُطلق تجاه المستوطنات طورتها شركة "رافائيل" العاملة في مجال أنظمة الدفاع المتقدمة وشركة "آلتا"، وهي شركة تعمل في مجال الصناعات الجوية.

ويصل سعر الوحدة الواحدة من منظومة "القبة الحديدية"، إلى حوالي 40 ألف دولار للصاروخ الواحد، أي ما يصل إلى 50 مليون دولار للبطارية بأكملها.

وتمكنت صواريخ المقاومة الفلسطينية التي أطلقت من قطاع غزة من الوصول إلى البحر الميت ومدينة عراد على البحر الميت ويروحام، وإلى ديمونا وبئر السبع ويافا وحيفا ومدينة القدس المحتلة، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف الإسرائيليين.

في السياق، شهدت اللحظات الأخيرة من يوم أمس الخميس و صباح اليوم الجمعة، رشقات قوية من الصواريخ من القطاع على المستوطنات الصهيونية، سقط أكثر من 20 صاروخًا على بئر السبع، أصاب عدد منها منزلاً بشكل مباشر، وصاروخ بجانب قاعة رياضية، و اندلع حريق في محطة للوقود في اسدود، ما أدى إلى وقوع عشرات الإصابات في صفوف المستوطنين.

كما دوت صافرات الإنذار في كل أرجاء "إسرائيل"، في تل أبيب وغوش دان وهرتسيليا شمال تل أبيب وريشون وحولون ومستوطنة كريات أربع ومستوطنة "سوسيا" جنوب الخليل.

وقالت القناة العبرية الثانية، إن مباني الحكومة ومبنى المحكمة العليا ومبنى الكنيست الإسرائيلي، اهتزت جراء سقوط الصاروخين وانفجارهما في جنوب وشمال القدس.

في السياق، أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس عن استهداف القدس المحتلة بـ4 صواريخ M75، فيما أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي عن استهداف تل أبيب بصاروخين براق 70.

واعترف الاحتلال بمقتل مستوطن وإصابة عشرة على الأقل في الهجمات الصاروخية للمقاومة الفلسطينية على مستوطنة أشكول القريبة من غزة أمس.

انشر عبر