شريط الأخبار

الشرطة المصرية تلقي القبض على ناشط سياسي احتّج على رفع الأسعار

10:49 - 07 تموز / يوليو 2014

وكالات - فلسطين اليوم

ألقت الشرطة المصرية، في وقت متأخر من مساء الأحد، القبض على أحد النشطاء السياسيين بحركة 6 أبريل (أبرز القوى الداعية لثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك)؛ لرفعه لافتة تندد بزيادة الأسعار.

وقال شهود عيان إن قوات الأمن ألقت القبض على محمد نصار خلال تواجده بميدان طلعت حرب (وسط القاهرة) حاملاً لافتة مكتوبًا عليها "أنت (الرئيس عبد الفتاح السيسي) وعدتنا مش (لن) هترفع الدعم"، واصفًا إياه بـ"الكاذب"؛ احتجاجًا على زيادة الأسعار.

وأضاف الشهود أن نصار تم اقتياده إلى قسم شرطة قصر النيل (وسط العاصمة)، وتم تحرير محضر له بالواقعة، دون مزيد من التفاصيل.

من جانبها، قالت الحركة في تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "ألقت الأجهزة الأمنية القبض على الناشط السياسي وعضو حركة 6 أبريل - الجبهة الديمقراطية، محمد نصار، وذلك بعد رفعه لافتة فى ميدان طلعت حرب تصف السيسى بالكاذب وتندد بارتفاع أسعار المحروقات".

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات المصرية حول ما قالته الشهود والحركة.

وتأسست حركة "6 أبريل" في أبريل/ نيسان عام 2008 كحركة سياسية معارضة للرئيس الأسبق حسني مبارك، قبل أن تنقسم إلى حركتين بسبب خلافات داخلية حول أسلوب إدارة الحركة بعد ثورة 25 يناير هما: "6 أبريل جبهة أحمد ماهر"، و"6 أبريل الجبهة الديمقراطية".

ويوم الجمعة الماضي، أقدمت الحكومة المصرية على خطوة كبيرة نحو ما أسمته "إصلاح منظومة الدعم"، وقررت رفع أسعار الوقود اعتبارًا من منتصف الليل يوم الجمعة.

وتقول الحكومة المصرية إنها تسعى إلى تخفيض الدعم الموجه للمحروقات خلال العام المالي الجاري 2014 /2015 بنحو 44 مليار جنيه (حوالي 6 مليارات دولار) ليصل إلى 100.3 مليار جنيه (14 مليار دولار).

واعتبر محلب أن إجراءات الحكومة وبرنامجها يؤديان إلى تحقيق العدالة الاجتماعية.

وفي المقابل، أثار القرار حالة من الاستياء بين المواطنين في الشارع المصري، وشهدت محافظات مصرية إضرابات ومشاجرات وقطع طرق جراء تقليص الحكومة دعمها لأسعار المحروقات.

انشر عبر