شريط الأخبار

حنان عشراوي تدين "اعتداء" إسرائيل على الصحفيين الفلسطينيين ومؤسساتهم

07:25 - 06 تموز / يوليو 2014

دعت رئيسة دائرة الثقافة والإعلام في منظمة التحرير الفلسطينية، وعضو اللجنة التنفيذية فيها، حنان عشراوي، المنظمات الدولية والاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب إلى "التدخل العاجل لردع سلطات الاحتلال على المؤسسة الإعلامية الفلسطينية والدولية والصحفيين الفلسطينيين".

وقالت عشراوي في بيان وصل مراسلنا نسخة عنه اليوم الأحد، إن تلك الممارسات تعد "مخالفة متعمدة للقوانين والمواثيق الدولية التي تكفل حرية الصحافة والإعلام والتعبير عن الرأي".

وطالبت مجلس حقوق الإنسان بتشكيل لجنة تقصي حقائق للتحقيق في جرائم الاحتلال ومحاسبته وضمان عدم إفلاته من العقاب، حسب قولها.

وكانت القوات الإسرائيلية قد دهمت عدة مؤسسات إعلامية فلسطينية وصادرت معداتها واعتدت على صحفيين خلال الحملة العسكرية المستمرة بالضفة منذ أكثر من ثلاثة أسابيع في الضفة الغربية، عقب اختفاء 3 مستوطنين عثر على جثثهم لاحقا.

وأكدت عشراوي على أن "هذه الخروقات والاعتداءات الخطيرة التي تطال الإعلام بشكل مكثف هي جزء من حملة الاحتلال الشاملة للقضاء على الوجود الفلسطيني وإخماد صوت الخطاب العلني الفلسطيني ومصادرة الرواية الفلسطينية، ومنع نقل الصورة الحقيقية لوجه الاحتلال وإرهابه المنظم ضد شعبنا الأعزل، والتغطية على ممارساته وجرائم مستوطنيه المخالفة لقواعد القانون الدولي والدولي الإنساني".

وأشارت إلى جملة الانتهاكات التي استهدفت من خلالها القوات الإسرائيلية الصحافة المحلية والعربية والدولية خلال حملتها بالضفة الغربية، والتي طالت أيضا اعتقال وجرح العشرات من الصحفيين والاعتداء عليهم ومنعهم من التغطية، واقتحام المؤسسات الإعلامية، ومصادرة محتوياتها وتكبيدها الخسائر المادية الهائلة.

وأكدت عشراوي أن "مثل هذه الممارسات الاحتلالية لن تثني المؤسسة الإعلامية عن نقل الصورة الحقيقية للاحتلال، وفضح روايته المزورة وانتهاكاته الأحادية في مدينة القدس، وباقي أراضي دولة فلسطين المحتلة، مشددة على أن هذه السياسيات ستساهم في نزع الشرعية عن إسرائيل وعزلها عن المنظومة الدولية".

وحيّت عشراوي الطواقم الصحفية العاملة في فلسطين وأشادت بجهودهم في تغطية الأحداث بمصداقية وشجاعة ومهنية، وطالبت بتوفير حماية دولية عاجلة لهم، ولأبناء شعبنا الفلسطيني في جميع أنحاء دولة فلسطين المحتلة، حسب قولها.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات الإسرائيلية بخصوص ما ورد في بيان عشراوي.

انشر عبر