شريط الأخبار

اتفاق لوقف اطلاق النار بين حماس واسرائيل بوساطة مصرية

11:39 - 04 حزيران / يوليو 2014

وكالات - فلسطين اليوم

 

ذكرت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" أنه تم التوصل لتفاهماً بين حركة المقاومة الإسلامية "حماس" وإسرائيل من خلال الوسيط المصري.

وذكرت الاذاعة أن حركة حماس مستعدة لوقف إطلاق الصواريخ على "إسرائيل" مقابل وقف الجيش "الإسرائيلي" غاراته على القطاع وهو ما تم.

وقال مصدر من حماس :"إن مسؤولين من الاستخبارات المصرية توسطوا بين الطرفين لإبرام اتفاق هدنة.  وأوضح المصدر قائلا إن "اتصالات مكثفة" بين الحركة ومسؤولين مصريين "نجحت في التوصل إلى هدنة جديدة بين حماس وإسرائيل. الإعلان عن الهدنة سيتم خلال الساعات القليلة المقبلة".

وأضاف المصدر أن حماس "مستعدة لوقف إطلاق الصواريخ على "إسرائيل" في مقابل ضمان وقف "إسرائيل" غاراتها على غزة".

وقال مراسل بي بي سي في القدس، كيفن كونولي، إن مسؤولين في جهاز الاستخبارات العسكرية المصرية غالبا ما يوفرون قناة تواصل بين "إسرائيل" وحماس عند لحظات الأزمة.

وأضاف المراسل أن حماس المتحدرة من حركة الإخوان المسلمين في مصر ضعفت بشدة بسبب الإجراءت التي اتخذتها الحكومة المصرية المدعومة من طرف الجيش لسحق الإخوان المسلمين في مصر ومن ثم ليس بوسعها تصعيد الوضع بشكل مستمر.

وتقول إسرائيل إنها تشن غارات جوية على غزة ردا على إطلاق الصورايخ عليها.

وقالت الاذاعة البريطانية، :"إن الاتصالات بين حماس ومصر نجحت كما يبدو في تهدئة الوضع على الأرض". مضيفاً إن وتيرة إطلاق الصواريخ على جنوب "إسرائيل" خفت في حين لم تشن "إسرائيل" ضربات جوية جديدة على غزة.

وسقطت عشرات الصواريخ التي أطلقت من غزة في جنوب إسرائيل خلال الأيام الأخيرة في حين ردت إسرائيل بشن غارات جوية على القطاع.

انشر عبر