شريط الأخبار

يهدد حياة ألآلاف.. نقص حاد بالأدوية والمستلزمات الطبية في مرافق الصحة بغزة

02:56 - 03 تموز / يوليو 2014

وكالات - فلسطين اليوم

قال المسؤول الطبي في غزة د.أشرف أبو مهادي، إن الأرصدة الدوائية تشهد تدهورا غير مسبوق، مبينا أن 25% من أدوية القائمة الأساسية باتت مفقودة ومنها أدوية هامة وحساسة كأدوية التخدير والمحاليل الوريدية والقلب وأدوية الطوارئ والعناية المركزة.

وأشار أبو مهادي، في تصريح صحفي، إلى أن 20% من أصناف أخرى على وشك النفاد خلال أيام قليلة، وأن 55 % من المهمات الطبية هي مفقودة أيضا و10 % من أصناف أخرى على وشك النفاذ، محذرا من صعوبة استمرار تقديم الخدمات الصحية الأمر الذي اضطر المستشفيات إلى إيقاف إجراء العمليات المجدولة.

من جهته قال مدير عام مجمع الشفاء الطبي، د.نصر التتر، إن قضية الدواء والمستهلكات الطبية من القضايا التي باتت تهدد حياة مئات بل آلاف المرضى داخل مجمع الشفاء الطبي، موضحا أن عددا من الأقسام التي تحتضن المرضى مهددة بتوقف الخدمات فيها بسبب هذه الأزمة.

ولفت إلى وجود نقص شديد في الأدوية والمستهلكات الطبية خاصة أدوية العمليات وقسم الطوارئ ومرضى الأورام والدم، وأدوية مرضى زراعة الكلى إضافة إلى أدوية القلب والمضادات الحيوية، وأدوية القلب، وكذلك نقص في المحاليل الطبية خاصة الملحية.

وذكر أن عجزا في المهمات الطبية الخاصة بالعمليات والطوارئ وأخرى رصيدها صفر ولا يوجد لها بديل مثل الخيوط الجراحية بأنواعها ومقاساتها وشاش العمليات والأربطة الضاغطة والحقن والسرنجات، بالإضافة إلى أفلام الأشعة بمقاساتها المتعددة، مبينا أن المختبر المركزي بالمجمع يواجه أيضا نقصا شديدا في مواد فحص الدم (CBC)، كما يوجد نقص في مواد الفحص الكيميائية بشكل عام ولا سيما التي تخص أمراض الكلى، ونقص في الأنابيب الخاصة بالفحوصات الكيميائية ونقص في الفحوصات الروتينية، كما ويوجد نقص شديد في مواد فحوصات التوافق في قسم بنك الدم.

 

 

انشر عبر