شريط الأخبار

إسرائيل تصدر 424 أمر اعتقال إداري بحق فلسطينيين منذ بداية 2014

02:16 - 01 تموز / يوليو 2014

غزة - فلسطين اليوم

قال نادي الأسير الفلسطيني (غير حكومي)، إن السلطات الإسرائيلية أصدرت 424 أمراً بالاعتقال الإداري منذ بداية العام الجاري 2014.

وفي تقرير له تلقت "فلسطين اليوم" نسخة منه اليوم الثلاثاء، ذكر النادي، أن إسرائيل حولت في شهر يناير/ شهر كانون الثاني الماضي 34 فلسطينياً للاعتقال الإداري، وفي شهر فبراير/ شباط حولت 50، فيما حولت في مارس/آذار 38، وفي شهر أبريل/ نيسان بلغ 59 ، وفي مايو/ أيار 41.

وفي شهر حزيران/يونيو الماضي، الذي شهد اختفاء 3 مستوطنين، جنوبي الضفة الغربية، قبل أن يتم العثور على جثثهم أمس الإثنين، حولت السلطات الإسرائيلية 202 فلسطينياً للاعتقال الإداري، كانت قد اعتقلتهم خلال عملية البحث عن أولئك المستوطنين، بحسب النادي. 

من جانبه  قال رئيس نادي الأسير قدورة فارس، في البيان نفسه، إن "هذه الأوامر الإدارية هي عبارة عن قرارات سياسية، وعقاب جماعي ممنهج بحق الشعب الفلسطيني، وهذه الإجراءات لا علاقة لها بأمن إسرائيل".

وشن الجيش الإسرائيلي منذ اختفاء المستوطنين الثلاثة في الـ12 من الشهر الماضي، عملية واسعة في مدن الضفة الغربية اعتقل خلالها نحو 600 فلسطيني، في عملية لم تعلن أية جهة فلسطينية حتى اليوم المسؤولية عنها، غير أن إسرائيل حملت تلك المسؤولية لحركة حماس، وهو ما ترفضه الأخيرة.

والاعتقال الإداري، هو قرار توقيف بدون محاكمة، لمدة تتراوح ما بين شهر إلى ستة أشهر، ويتم تجديده بشكل متواصل لبعض الأسرى، وتتذرع إسرائيل بوجود ملفات "سرية أمنية" بحق المعتقل الذي تعاقبه بالسجن الإداري.

انشر عبر