شريط الأخبار

كيف تتصرف في حالات القصف وغارات الاحتلال!

08:56 - 01 تشرين أول / يوليو 2014

غزة - فلسطين اليوم

دعت وزارة الداخلية والأمن الوطني المواطنين في قطاع غزة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة في حالات القصف والغارات الإسرائيلية، وذلك من خلال عدد من الخطوات التي تساهم في تقليل نسبة الخطر داخل المنزل وخارجه.

داخل المباني

وفي حال التواجد داخل المنزل أشارت الداخلية إلى ضرورة المحافظة على الهدوء ورباطة الجأش والعمل على طمأنة الأطفال وعدم تركهم.

كما نوّهت الداخلية إلى ضرورة إغلاق محابس الغاز لاسيما في ساعات الليل وإبعاد المواد القابلة للاشتعال خارج المنزل، إضافة لإنزال المواد الثقيلة عن أسطح خزانات المياه وتوفير مصابيح يدوية تعمل بالبطاريات إلى جانب راديو بالبطارية لمتابعة التعليمات من الجهات المختصة.

وشددت الداخلية إلى ضرورة عدم الوقوف مقابل الشرفات والنوافذ والأسطح في حالات القصف، مع إلصاق شرائط لاصقة على النوافذ الزجاجية بشكل حرف × وإبقائها مفتوحة.

كما وجّهت الداخلية المواطنين إلى إخلاء الأدوار العلوية والنزول إلى الأدوار السفلى أو السلالم الخرسانية ما أمكن.

وأشارت إلى ضرورة توفير حقيبة إسعاف أولي، وجمع الشهادات والأموال والمستندات الضرورية في حقيبة خاصة.

خارج المباني

أما في حالات التواجد خارج المباني خلال القصف والغارات والتواجد في مركبة أو وسيلة نقل، نوّهت الداخلية إلى ضرورة التوقف على الفور بجانب الطريق وفتح النوافذ وإيقاف محرك المركبة ومغادرتها لمكان آمن.

وأشارت إلى ضرورة الابتعاد عن المباني والأماكن المحتمل تعرضها للقصف.

 وحذّرت الداخلية من خطورة التجمهر في أماكن القصف أو أمامها لاحتمال استهدافها مرة أخرى، مشددة على ترك مهمة الإسعاف والإطفاء للأطقم المختصة بالإسعاف والدفاع المدني.

وفي حال وجود إصابات بيّنت الداخلية أنه يجب معرفة عدد الإصابات وطبيعتها، مع الإبلاغ الفوري لأطقم الإسعاف.

أرقام الطوارئ

ختاماً ذكّرت الداخلية بالاتصال الفوري على الأرقام المجانية للطوارئ، التابعة للوزارة في حال حدوث طارئ وهي (102) لخدمات الدفاع المدني، (109) لخدمات العمليات المركزية، والرقم (100) لعمليات الشرطة الفلسطينية.

 

وأعربت الداخلية عن أملها بالسلامة التامة لجميع المواطنين من غدر الاحتلال وعدوانه.

انشر عبر