شريط الأخبار

نصائح لإفطار صحى ومثالى فى أول أيام رمضان

10:26 - 29 حزيران / يونيو 2014

وكالات - فلسطين اليوم

اليوم أول أيام شهر رمضان الكريم، ولعل مشكلة كل عام كيف يمكن أن يمر ذلك اليوم بشكل مثالى، وكيف يمكن أن يكون الإفطار السليم؟.

تقول الدكتورة جيهان عمر أبو الغيط باحثة دكتوراه وعضو الجمعية المصرية الطبية لدراسة السمنة، وعضو الجمعية المصرية لأمراض الجهاز الهضمى والكبد والتغذية، ابدأ تناول الإفطار بعدد من التمرات، ومن (1 إلى 3) تمرات فى حالة كان الشخص مريضا بالسكر أو كان يعانى من زيادة الوزن بشكل غير أو سمنه مفرطة، ثم يفضل القيام لصلاة المغرب.

وأضافت جيهان يجب أن نبدأ الإفطار بالشوربة الدافئة أو تناول مشروبات درجة حرارتها معقولة ويمنع المشروبات المثلجة أو شديدة البرودة، مضيفه أنه يتم تناول البروتين, كالسلطة, والخضار، ثم النشويات، هذا الترتيب المقصود منه الحرص على تناول كل البروتين والسلطة والخضار، وإذا أردنا أن نقلل فليكون من النشويات.

وأشارت "عمر" إلى ضرورة استبدل الحلويات الشرقية فى رمضان بالفاكهة أو العصائر الطبيعية لأكثر من سبب، أهمها أن نوعية السكر فى الفاكهة طبيعى، وكذلك وجود نسبة من الماء فيها ووجود الألياف، مشيرة إلى إمكانية تناول الحلويات الشرقية مرة أسبوعيا، كما يجب أن نكون محددين الأطعمة التى تغرف، لنأخذ ملعقة أو اثنين، أما الحلويات التى تقطع فنأخذ قطعة فى حجم مربع الكيرى، والقطايف واحدة الى2، ولقمة القاضى 3 إلى 4.

وتابعت باحثة الدكتوراه تناول ما لا يقل عن 3 لترات ماء غير المثلج، لضمان الارتواء (ولا تستبدله بالعصير)، كما يمكن أن تتناول من نصف إلى كوب كل مرة، لضمان الارتواء، تناول الماء الكثير يملأ المعدة مما يسبب الإزعاج ولا يعمل على تمام الارتواء.

انشر عبر