خلال مشاركته في اجتماع مجلس محافظي "الإسلامي للتنمية"

خبر إشتية: خطة شاملة لإعادة إعمار غزة ترى النور .. قريباً

الساعة 05:22 ص|28 يونيو 2014

غزة

قال رئيس المجلس الاقتصادي للتنمية والأعمار- بكدار د. محمد اشتية أن خطة شاملة لتطوير وتنمية وإعادة اعمار قطاع غزة، من إعداد بكدار، بالتنسيق مع البنك الإسلامي للتنمية، ستعرض على كادر البنك خلال أسبوعين بعد إقرارها من قبل الحكومة والرئاسية الفلسطينية.

وقال اشتية في كلمته كمحافظ فلسطين لدى البنك الإسلامي خلال الاجتماع السنوي الـ39 لمجلس محافظي البنك، المعقود بالتزامن مع احتفال البنك بمناسبة مرور 40 عاماً على تأسيسه: "إن قطاع غزة الذي يعاني حصاراً كبيراً له احتياجات كثيرة وفورية أهمها توفير تيار كهربائي دون انقطاع، ومياه نظيفة، وفرص عمل، بالإضافة إلى فتح معبر رفح بالتنسيق مع الشقيقة مصر حامية المشروع العربي".

وأشار إلى "أن اسرائيل قبل حوالي شهر بدأت بسرقة البترول باستخراجه من الأراضي الفلسطينية لحسابها من خلال شركة إسرائيلية، وقبلها بعام شرعت بسرقة الغاز من حدودنا المائية على سواحل البحر المتوسط، ناهيك عن زراعتها أراضينا المصادرة وتصدير منتجاتها إلى الخارج".

وأوضح اشتية أن هناك 541 شركة أجنبية تعمل بالمستوطنات الاسرائيلية ومنهم مستثمرون عرب ربما لا يعلمون بأنها تعمل بأراضٍ محتلة، مطالباً الحاضرين بالمساهمة في سحب هذه الاستثمارات من المستوطنات لتجفيف قدراتها المالية.

وفي سياق منفصل، قال اشتية إن تشكيل حكومة الوفاق الوطني أنهى فصلاً اسود من تاريخ الشعب الفلسطيني ورحب بها العالم، تحاصرها "اسرائيل" وتمنع وزرائها من التنقل بين الضفة وقطاع غزة، مضيفاً أن اختفاء المستوطنين الثلاثة جاء حجة لإسرائيل لتشديد القمع وبداية مسلسل جديد من القتل والاجتياحات لمختلف المدن والقرى الفلسطيني.

ودعا الحاضرين إلى زيادة مساعداتهم من اجل مواجهة الإجراءات الاسرائيلية وإنجاح المصالحة.

واطلع اشتية الحاضرين على عواقب الحملة العسكرية الاسرائيلية، التي أدت لارتقاء سبعة شهداء واعتقال نحو 920 شخصا منهم نواب في المجلس التشريعي وأطفال ونساء، إضافة للعديد من الإصابات والأضرار بالمنازل المقتحمة.

وحضر الاجتماع 55 وزيرا من محافظي البنك الإسلامي للتنمية وممثلين عن المؤسسات المالية الدولية والإقليمية وعدد كبير من الضيوف.