شريط الأخبار

تلخيص دور المجموعات، والمنتخبات المتاهلة لثمن نهائي كأس العالم

07:26 - 27 حزيران / يونيو 2014

وكالات - فلسطين اليوم

من كان مفاجأة بطولة كأس العالم؟ من الأكثر تخييبًا للآمال؟ من سيواجه المتأهلون في الدور القادم ؟ ولمن ستكون الغلبة. نستعرض لكم كل ما حدث في دور المجموعات في بطولة كأس العالم 2014 المقامة في البرازيل:

المجموعة الأولى:

 

تأهل من المجموعة الأولى منتخب البرازيل والمكسيك، تصدر الأول المجموعة برصيد سبع نقاط بعد فوز على كرواتيا في المباراة الافتتاحية، وتعادل مع وصيفه المكسيك سلبيًا في المباراة الثانية، وهزيمة الكاميرون 4-1 في المباراة الأخيرة، كان متوقعًا أن تكمل البرازيل مشوارها من المركز الأول وبكن من الجدير بالذكر أن النجم البرازيلي الشاب نيمار   يتصدر لائحة هدافي البطولة بأربع أهداف.

أما المكسيك فقد حقق انجازُا تاريخيًا بتأهله لدور ثمن النهائي برصيد 7 نقاط أيضًا وبفار أهداف عن البرازيل، بعد فوزه على الكاميرون وتعادله مع البرازيل، كانت المباراة الحاسمة التي أثبت بها المكسيكيون جدارتهم بالصعود بعد فوزهم على كرواتيا، لتحتفل المكسيك منتخبًا وشعبًا بالتاريخ الجديد. وقال المكسيكيون أنهم يدينون بهذا التأهل أغنية خاصة به.

المجموعة الثانية:

 

بعد الجولة الثانية حسمت هوية المتأهلين من المجموعة، حيث تصدر هولندا بست نقاط وتلاه تشيلي بنفس الرقم ولكن بفارق أهداف، وبقي تحديد الترتيب النهائي في الجولة الثالثة بعد مباراة جمعتهما سويًا كان النصر فيها للهولنديين الذين تأهلوا في الصدارة.

مفاجأة المجموعة كانت اسبانيا، أبطال العالم ودعوا البطولة بعد الجولة الثانية وفجروا مفاجأة من العيار الثقيل لم يستطع الكثيرون استيعابها، رغم فوزهم في المباراة الأخيرة ضد استراليا، الا أنهم غادروا البطولة ومصير معظم لاعبي المنتخب ومدربهم معلق بالهواء ولا يدري أي منهم إذا كان سيلبس زي المنتخب مرة أخرى أم لا.

بعد ترتيب المجموعتين النهائي، سيواجه منتخب البرازيل منتخب تشيلي في ثمن النهائي في مباراة يرجح أنها ستكون مثيرة لنا وصعبة على الفريقين، فيما يواجه منتخب هولندا منتخب المكسيك الذي سيحاول بكل حماسه سطر انجاز آخر يضاف إلى تأهلهم لثمن النهائي.

 

المجموعة الثالثة:

 

كانت المجموعة الثالثة إحدى أكثر المجموعات دراما وحبست أنفاس المشجعين للدقيقة الأخيرة، بعد أن ضمنت كولومبيا صدارتها وتأهلها لدور ثمن النهائي بعلامة كاملة من ثلاث انتصارات، على ساحل العاج واليونان واليابان تباعًا، كانت المباراة التي ستحسم هوية وصيف المجموعة والمتأهل الثاني بين ساحل العاج واليونان رأسًا برأس.

كان على اليونان الفوز لكي يتأهل، وساحل يكفيه أن لا يخسر، رغم تسجيل اليونان هدف التقدم، عادت ساحل العاج لمعادلة النتيجة حتى الدقيقة 90، في طريقها كما يبدو للتأهل، لكن عرقلة غبية للاعب يوناني في منطقة جزائهم منحت اليونان ضربة جزاء سجلوا من خلالها هدفًا، ويسجلون تاريخًا لبلادهم ببلوغهم ثمن نهائي كأس العالم لأول مرة في حياتهم.

المجموعة الرابعة:

منذ إعلان قرعة المجموعات، حازت المجموعة الرابعة على لقب مجموعة الموت لأنها تضم كل من ايطاليا، أوروغواي، انجلترا وكوستاريكا. وكانت التكهنات والخلافات شديدة على هوية المتأهلين، لكن شيئان اتفق عليهم الجميع تقريبًا وقتها، أن كوستاريكا ستتذيل المجموعة، وأن المجموعة ستشهد إثارة حتى صافرة الحكم الأخيرة.

في موضوع إثارة حتى الدقيقة الأخيرة لم تخذلنا المجموعة، فقد كانت المباراة التي ستحسم هوية المتأهل الثاني هي الأخيرة في المجموعة بين ايطاليا وأورغواي، فاز بها الأخير بهدف يتيم سجله قائده جودين في الدقيقة 81، وكان بها أشهر لقطة في البطولة وعي عض سواريز لكيليني، ليتأهل بعد المباراة منتخب أوروغواي من المركز الثاني.

في المركز الأول كانت المفاجأة، كوستاريكا المغمورة التي ضمنت تأهلها منذ الجولة الثانية بانتصارين رائعين على اوروغواي وايطاليا، سمرت المشاهدين ذهولًا بعد إنهائها دور المجموعات في الصدارة، قالبة كل النظريات ومثبتة أن عالم كرة القدم يحتمل المعجزات، مرسلة ايطاليا وانجلترا إلى بلادهم مبكرًا.

سيواجه منتخب كولومبيا متصدر المجموعة الثالثة منتخب أوروغواي في دور ثمن النهائي، فيما سيواجه منتخب كوستاريكا الذي يعتبر حتى الآن ساندريلا البطولة منتخب اليونان.

المجموعة الخامسة:

 

من المجموعة الخامسة تأهل منتخبين أوروبيين بعد أن خيب كبار منتخبات القارة الآمال، حقق منتخب فرنسا المركز الأول بعد فوزين على هندوراس وسويسرا وتعادل سلبًا مع الاكوادور في المباراة الأخيرة، وصل الأخير المباراة الأخيرة وهو بحاجة 3 فوز ليتأهل على حساب سويسرا لكن الاكوادوريين لم ينجحوا في هزيمة الديوك الفرنسية.

بينما في المباراة الأخرى التي جرت بين سويسرا وهندوراس فاز منتخب سويسرا بثلاثية نظيفة سجلها شيردان شاكيري وحده، ليكون ثاني لاعب يسجل ثلاثية في البطولة بعد زميله في بايرن ميونخ الألماني توماس مولر.

بعد هذا الفوز تأهل منتخب سويسرا إلى ثمن النهائي وفي رصيده ست نقاط ومباراة قادمة صعبة عليهم.

المجموعة السادسة:

 

ضمن الأرجنتين تأهله بعد الجولة الثانية وانتصاره على البوسنة وإيران في الدقائق الأخيرة من هدف نجمه ليونيل ميسي، الذي يشارك حاليًا زميله في نادي برشلونة نيمار في صدارة الهدافين بأربع أهداف هو الآخر. وكانت نيجيريا في المركز الثاني بأربع نقاط وخلفها إيران بنقطة واحدة والبوسنة في المركز الأخير وبلا أمل للتأهل.
في المباراة الأخيرة انتصر الأرجنتين على نيجيريا، وفي هذه الحالة كان يكفي ايران مجرد الفوز لتتأهل، لكنها خيبت الآمال وخسرت أمام منتخب البوسنة الذي سطر مشاركته الأولى وخرج منها بأداء مشرف.

وتأهل منتخب نيجيريا من المركز الثاني رغم خسارته من المتصدر الأرجنتين، بهذا سيتواجه في ثمن النهائي منتخب نيجيريا مع منتخب فرنسا، فيما سيواجه منتخب الأرجنتين منتخب سويسرا.

المجموعة السابعة:

 

ضمت المجموعة السابعة كل من ألمانيا، البرتغال، غانا والولايات المتحدة، قبل البطولة كانت التكهنات واضحة بتأهل المنتخبين الأوربيين، لكن منتخب الولايات المتحدة بقيادة النجم الألماني أحبط كل تلك التكهنات وتأهل ثانيًا مع ألمانيا إلى دور ثمن النهائي.

بعد انتهاء دور المجموعات تأهل منتخب ألمانيا من المركز الأول، في رصيده سبع نقاط بعد فوزين على البرتغال والولايات المتحدة وتعادل مع غانا، تبعه منتخب الولايات المتحدة بأربع نقاط بعد تعادل مع البرتغال وفوز على غانا، متأهلًا بفارق الأهداف بينه وبين منتخب البرتغال الذي حل ثالثًا بفوز وحيد على غانا، ولكن الرباعية التي تلقاها من الألمان تركته خارج البطولة.

المجموعة الثامنة:

 

حسم منتخب بلجيكا تأهله من المجموعة الثامنة بعد فوزه على الجزائر وروسيا، وعزز صدارته بعد التعادل السلبي مع كوريا الجنوبية بسبع نقاط متصدرًا مجموعته، وتلاه المنتخب الجزائري صانعًا تاريخًا لبلاده في بطولة كأس العالم بتأهله لأول مرة للدور ثمن النهائي من بطولة كأس العالم، بعد تعادله مع روسيا في المباراة الأخيرة وفوزه على كوريا الجنوبية في مباراة سابقة.

بهذا سيواجه منتخب بلجيكا منتخب الولايات المتحدة في دور ثمن النهائي، بينما سيواجه المنتخب الجزائري أصعب مباراة بملاقاته منتخب ألمانيا المرشح القوي لنيل اللقب.

انشر عبر