شريط الأخبار

بعد فرنسا و بريطانيا.. اسبانيا و ايطاليا تحذران مواطنيها من التعامل الاقتصادي مع المستوطنات

03:38 - 27 كانون أول / يونيو 2014

وكالات - فلسطين اليوم


حذرت حكومتا اسبانيا وايطاليا مواطنيها من التعامل الاقتصادي مع المستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية والجولان المحتل.

جاء ذلك عبر بيان رسمي صادر عن الحكومتين اليوم الجمعة وفقا لما نشره موقع صحيفة "هأرتس" العبرية.

وأشار الموقع بأن وزارتي الخارجية للبلدين أكدتا بأن الشركات التجارية التي تقوم بنشاط اقتصادي مع وفي المستوطنات تعرض نفسها لسلسلة من المخاطر، مؤكدتان أن موقف الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه لا تعترف بالسيطرة الاسرائيلية على مناطق الضفة الغربية والقدس الشرقية والجولان المحتل والتي احتلت عام 1967، وعليه فإنه يقع مخاطر قانونية على الشركات والأفراد الذين يقومون بنشاط اقتصادي "تحويلات مالية، استثمار مالي، توقيع عقود، شراء الأراضي، الحصول على معاملات السفر من المستوطنين".

وفي بيان الخارجية الاسبانية أشار بأن الوضع الحالي قد يؤدي الى نزاعات على الأراضي والمياه والمعادن والموارد الطبيعية التي تم فيها الاستثمار، وعلى الشركات ان تأخذ في حساباتها "التي تعمل في المستوطنات" تورطها في انتهاك القانون الدولي وانتهاكات لحقوق الانسان.

يشار بأن الخارجية الفرنسية أصدرت أول أمس تحذريها بهذا الخصوص لمواطنيها، في حين سبقتها كل من هولندا وبريطانيا والمانيا بنشر هذا التحذير من التعامل الاقتصادي مع المستوطنات.

انشر عبر