خبر وزارة المالية البريطانية تصدر صكوكاً إسلامية لأول مرة خارج العالم الإسلامي

الساعة 05:44 ص|26 يونيو 2014

وكالات

أصدرت وزارة المالية البريطانية، صكوكاً سيادية متطابقة مع المبادئ الاسلامية في سابقة خارج العالم الاسلامي تعزز مكانة لندن كقاعدة للمالية الاسلامية.

وقالت الوزارة في بيان: "عززت الحكومة اليوم مكانة بريطانيا كقاعدة غربية للمالية الاسلامية بعد أن أصبحت أول بلد خارج العالم الإسلامي يصدر صكوكا سيادية".

وعملية اصدار هذه الصكوك التي يحين أجلها في 22 تموز (يوليو) 2019 ، أتاح للوزارة جمع 200 مليون جنيه استرليني.

ولقيت هذه الصكوك "طلباً كبيراً جداً" بقيمة إجمالية بلغت 2.3 بليون جنيه من المستثمرين "العاملين في بريطانيا وفي المراكز المالية الكبرى للمالية الاسلامية عبر العالم". ولقيت اقبالا من صناديق سيادية وبنوك مركزية ومؤسسات مالية.

وحدد عائد هذه الصكوك بـ2.036 بالمئة لكنها مسنودة بأملاك عقارية للحكومة التي يقوم الربح فيها على مكافأة المشاركة في رأس المال وذلك من أجل تفادي مفهوم الفائدة الربوية المحرمة في الاسلام.

وقال جورج اوسبورن وزير المالية البريطاني إن "إصدار أول صكوك سيادية اليوم ببريطانيا يأتي في سياق التزام الحكومة" بجعل البلاد "المركز الغربي للمالية الاسلامية".

وأضاف "آمل أن يشجّع نجاح هذا الإصدار الحكومي اصدار صكوك من القطاع الخاص في المملكة المتحدة".

وتشكل لندن وسوقها المالي ذو الاشعاع العالمي مركزا للمالية الاسلامية حيث يوفر اكثر من 20 بنكا منتجات المالية الاسلامية في حين تم ادراج 49 من الصكوك الاسلامية منذ خمس سنوات في بورصة لندن بقيمة تبلغ 34 بليون دولار.

غير ان هذا المبلغ ليس إلاّ قسماً ضئيلاً مما تمثله المالية الاسلامية المقدرة ب 1300 بليون دولار هذا العام، بحسب ارقام العام الماضي للحكومة البريطانية.