شريط الأخبار

علم فلسطين يرتفع في المظاهرات بالبرازيل

08:59 - 24 تشرين أول / يونيو 2014

وكالات - فلسطين اليوم

حالة من الإنقسام والتباين الشديد عاشتها البرازيل وبالتحديد مدينة ريو دي جانيرو أثناء مباراة المنتخب البرازيلي والكاميرون في ختام لقاءات الدور الأول للمجموعة الأولى.

عدسة نجحت في رصد هذه الحالة الغريبة من الإنقسام بالفيديو .. ففي الوقت الذي كان يحتفل فيه الاف المشجعين البرازيليين على شاطئ كوبا كابانا، جاءت مجموعة أخرى تقدر بالمئات لتناهض وتحتج ضد إقامة المونديال على أرض البرازيل، وتطالب الفيفا بالرحيل. ونجح المنتخب البرازيلي في الفوز بلقاء الكاميرون 4-1 ليتأهل للدور الثاني لمواجهة منتخب تشيلي القوي الذي احتل المركز الثاني في المجموعة الثانية.

الغريب في الأمر أن الحدثين لم يفصل بينهما سوى 5 أمتار، بين مشجعين يحتفلون بمنتخب بلادهم وسط أجواء خيالية، وبين مواطنين برازيليين لا يعبأون بهذا الأمر بل ويتظاهرون ضده.

أهم ما في الأمر أن هذه المظاهرة لم تتجه نحو العنف كما جرت العادة، وجرت وسط حراسة أعداد كبيرة من قوات الأمن البرازيلية.

ولم تتوقف المظاهرات المناهضة للمونديال منذ إندلاعها قبل فترة وحتى الآن، ورغم أن مدينة ريو دي جانيرو لم تشهد مظاهرات عنيفة حتى الآن، إلا أن مدن أخرى وفي مقدمتها ساو باولو اجتاحتها العديد من المظاهرات التي مالت إلى العنف.

وكان من المتوقع أن يتغير المزاج العام عندما تبدأ المباريات خاصة إذا قدم المنتخب البرازيلي أداءً ممتعاً، وسار في طريقه نحو الفوز بالبطولة للمرة السادسة، هو ما لم يحدث وإن قلت حدة المظاهرات عما كانت عليه قبل إنطلاق البطولة.

وفي مظاهرة أخرى في نفس اليوم إرتفع العلم الفلسطيني داخلها، ورغم محاولة كووورة إختراق المظاهرة للذهاب إلى الشخص الذي يرفع العلم لمعرفة السبب وراء ذلك، إلا أن الأمن حال دون ذلك .

انشر عبر