شريط الأخبار

خلال اجتماع طارئ نظمه القطاع الصحي بالشبكة

المطالبة بتدخل فوري وعاجل لوقف تدهور القطاع الصحي في قطاع غزة

07:06 - 24 تشرين أول / يونيو 2014

غزة - فلسطين اليوم

حذر ممثلو منظمات أهلية صحية وحقوقية من تدهور القطاع الصحي في قطاع غزة وتداعياته الخطيرة مطالبين حكومة الوفاق الوطني بسرعة التحرك على مختلف المستويات من اجل تجنيب ابناء شعبنا تداعيات هذا التدهور في ظل اعتداءات الاحتلال وحصاره المتواصل.

 جاء ذلك خلال اجتماع عقده القطاع الصحي في شبكة المنظمات الأهلية بمشاركة  ممثلي عن وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية ومكتب تنسيق الشؤون الانسانية بالامم المتحدة ومنظمات أهلية  صحية وحقوقية.

وأشار المشاركون في الاجتماع الى أن القطاع الصحي في قطاع غزة يعيش أزمة حقيقية، نتيجة النقص الحاد في الأدوية والمستلزمات الطبية وعدم توفر السولار اللازم لتشغيل مولدات الكهرباء في ظل زيادة عدد ساعات القطع الكهربائي الأمر الذي  يهدد استمرار تقديم الخدمات الصحية في وقت اضطرت بعض المراكز الصحية إلى تقليص خدماتها المقدمة لمحتاجيها.

كما تم الاشارة خلال الاجتماع إلى تعطل الكثير من الأجهزة الطبية جراء الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي في وقت لا يسمح الاحتلال بصيانة هذه الأجهزة خارج قطاع غزة بسبب الإغلاق المستمر للمعابر ، بالاضافة الى النقص في أدوية التخدير.

واكد الاجتماع على ان القطاع الصحي هو الاكثر تأثرا جراء ازمة الكهرباء مما اضطر المستشفيات والمركز الطبية إلي وضع خطة طوارئ تبدأ بعدم تشغيل الأجهزة والإنارة الغير لازمة بعد الدوام، و وقف الإضاءة عن بعض الأقسام، وتقليص العديد من الخدمات الصحية مثل عيادات الأسنان في مراكز الرعاية الأولية والأطفال وصحة المرأة والأمراض المزمنة بالإضافة إلى إعادة جدولة العمليات الجراحية.

ودعا ممثلو المنظمات الصحية والحقوقية  كافة الأطراف الفلسطينية والعربية والدولية الى تحمل مسؤوليتها بشكل عاجل وفوري، من اجل تجنيب قطاع غزة الدخول في فصل جديد من الأزمة الإنسانية، والعمل الجدي على وضع حلول آنية وإستراتيجية لحل مشكلة الادوية والوقود والكهرباء في قطاع غزة المحاصر.

 

وناشدوا المجتمع الدولي بمؤسساته الحقوقية والإنسانية بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي لرفع حصاره غير القانوني عن قطاع غزة، والسماح بحرية التنقل بخاصة للمرضى مطالبين بسرعة التحرك من اجل تزويد قطاع غزة بالوقود اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء والعمل على دعم المستشفيات والمراكز الصحية بالأدوية والمستهلكات الطبية والمحروقات اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية في كافة المرافق الصحية.

انشر عبر