شريط الأخبار

حليب" السحور و"حساء" الإفطار.. الأفضل في رمضان

04:52 - 24 تموز / يونيو 2014

وكالات - فلسطين اليوم

أشارت الأستاذة في كلية العلوم الصحية بجامعة "نوح ناجي يازغان" التركية، "نريمان إينانتش"، أن شرب كأس من الحليب، على السحور في شهر رمضان المبارك، يساعد على عدم شعور الإنسان بالجوع، لمدة 5 ساعات.

وأوصت "إينانتش" في بيان لها، الصائمين بقضاء شهر رمضان ، بأفضل شكل ممكن، خاصة أنه يأتي في فصل الصيف، في ظل حرارة مرتفعة، في مختلف المدن التركية.

وأكدت الأستاذة على ضرورة تناول وجبة السحور، وعدم إهمالها، والتركيز على تناول مواد غنية بالبروتينات، والسوائل التي تبقى فترة أطول في المعدة، مما يؤدي إلى عدم شعور الصائم بالجوع، لمدة أطول.

وتابعت "إينانتش" في بيانها، "أدعو الصائمين إلى تناول كأس من الحليب على السحور، لأنه لا يشعر الإنسان بأن المعدة فارغة لمدة لا تقل عن (5) ساعات، حسب ما أثبتته الدراسات العلمية، الحليب مادة غذائية تحتوي على كمية كبيرة من البروتين، وفي نفس الوقت سائل ضروري جدا للإنسان".

وفي ذات السياق، ذكرت الأستاذة في قسم علم وظائف الأعضاء في كلية العلوم الطبية بجامعة إيجة التركية، "نورسلان طويغار"، أن الصائم يقضي فترة نحو (17) ساعة (في تركيا)، في فترة الصيام، وأن هذه الفترة الطويلة تؤثر على التوازن المائي، داخل جسم الإنسان، ويجب عليه الانتباه لمشروباته ومأكولاته، خاصة أن الأجواء في مختلف المدن التركية، ستكون حارة.

وأضافت "طويغار"، أن شرب الماء مهم جدا في رمضان، إلا أنه لا يبقى لفترة طويلة داخل الخلايا، وأن الجسم يخرجه في مدد قليلة، مشيرة أنه يجب على الصائم تناول المواد التي تحتوي على سوائل تبقى في الجسم لفترات طويلة.

وقالت "طويغار": "إن الحساء من أهم العناصر، التي يجب توافرها على مائدة الإفطار في رمضان، إضافة إلى البقوليات الجافة، والعدس، والعصائر الطازجة، والمأكولات قليلة الزيوت، ومنخفضة الدهون".

ونصحت المتخصصة في العلوم الطبية، الصائمين الابتعاد عن المأكولات المعطشة، والنشوية، وكثيرة السكر، والمعجنات، داعيا إياهم إلى الحذر الشديد بشأن المأكولات التي يتناولونها خلال شهر رمضان.

انشر عبر