خبر شركة كهرباء « اسرائيل » تفرض قيود على تزويد الكهرباء للمقدسيين

الساعة 02:56 م|23 يونيو 2014

القدس المحتلة

 

أعلنت شركة كهرباء "إسرائيل"، أنها فرضت قيوداً على تزويد الكهرباء في مناطق امتياز شركة كهرباء محافظة القدس، أي أنه سيتم قطع التيار الكهربائي عن بعض مناطق صلاحية الشركة الفلسطينية لأوقات محددة.

يأتي قرار الشركة "الإسرائيلية" هذا عقب قرار للمحكمة المركزية "الإسرائيلية"، والتي قررت الإبقاء على قرار الحجز على الحسابات البنكية الخاصة بالشركة الفلسطينية وعقاراتها حتى موعد الجلسة المقبلة، والتي من المقرر أن تعقد في الثامن من تموز المقبل.

وفي هذا الصدد، قال مدير عام شركة كهرباء القدس، المهندس هشام العمري إن شركة كهرباء "إسرائيل" أبلغتهم بكتاب رسمي، اليوم الإثنين، أنها فرضت قيوداً على تزويد الكهرباء في منطقة امتياز الشركة.

وأضاف العمري ان هذا التهديد يعني قطع التيار الكهربائي عن بعض المناطق لأوقات محددة، بذريعة عدم تسديد الديون، موضحاً انه لم يتم تحديد وتوضيح مناطق القطع ولا الاوقات.

وبين المهندس العمري أنه جرى تحويل كتاب الشركة "الإسرائيلية" إلى مجلس الوزراء، وأوعزت لمحاميها باستصدار أمر من المحكمة يمنع تنفيذ القرار.

وأكد م. العمري أن قاضي المحكمة طالب خلال جلسة المداولات التي جرت الخميس الماضي بحضور سلطة الخدمات "الإسرائيلية"، وضابط الكهرباء في الإدارة المدنية للمحكمة للاستماع اليهم في القضية المرفوعة من قبل شركة كهرباء "إسرائيل" ضد شركة كهرباء القدس جراء تراكم الديون على الشركة والبالغ قيمتها 380 مليون شيكل.

وأشار إلى أن القاضي وخلال الجلسة ألمح إلى تجارب مشابهة قد تكون غير مبشرة بما يمكن أن تؤول إليه الأمور، عندما أشار إلى قيام روسيا بقطع الغاز عن أوكرانيا بسبب تراكم الديون على الأخيرة، وهو ما يعتبر مؤشراً خطيراً حول إمكانية قطع التيار الكهربائي عن الشركة في حال لم تسدد الشركة ديونها.

وأضاف العمري أن القاضي طالب شركة كهرباء القدس توضيح رؤيتها لجدولة ديونها وسدادها بالطريقة التي يراها الجانب الإسرائيلي مناسبة، وهو ما وصفه بالإجراء التعجيزي في ظل تخلف آلاف المشتركين في المدن والقرى والمخيمات عن الدفع، بما فيهم السلطة الوطنية، هذا بالإضافة إلى استفحال ظاهرة سرقة التيار الكهربائي، والربط غير القانوني والتعدي على الشبكات الخاصة بالشركة، الأمر الذي قد يؤدي إلى اتخاذ خطوات وإجراءات تصعيدية أخرى بحق الشركة، بما فيها التلميح بوضع قيم "إسرائيلي" على أملاك الشركة، وهذا مؤشر أكثر خطورة من أي تهديد مبطن سابقاً.

وأوضح م. العمري أن الشركة مستمرة بشكل تصاعدي في تقنين التيار الكهربائي عن المناطق المتخلفة عن الدفع والمؤسسات التي لا تلتزم بالدفع، لتخفيف الأحمال والأعباء المالية للاستمرار في خدمة المواطن الفلسطيني.

وناشدت الشركة المشتركين والمؤسسات الرسمية وغير الرسمية من المتخلفين سداد ديونهم في مختلف المناطق إلى ضرورة تصويب أوضاعهم مع الشركة، ووقف سرقة التيار الكهربائي كونه سيكون المسمار الأخير الذي سيدق في نعش الشركة.