شريط الأخبار

كيري: تسليم طائرات الأباتشي لمصر قريبا‎

07:24 - 22 تموز / يونيو 2014

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن بلاده ستسلم طائرات "الأباتشي" إلى مصر قريبا.

وفي مؤتمر صحفي مع نظيره المصري سامح شكري عقب لقائهما في القاهرة، اليوم، أكد الوزير على أن بلاده ستقوم بحل أزمة المساعدات لمصر مع مجلس الكونجرس الأمريكي قائلا" سنقوم بحل هذه الأمور وسنحصل على كامل المبلغ الخاص بالمساعدات".

وأضاف " سنقوم أيضا بتسليم طائرات الأباتشي لمصر قريبا وهناك أسباب وجيهة لذلك لكي نقوم بذلك فهذه الطائرات هدفها مواجهة الإرهاب حيث تعمل مصر وإسرائيل معا لمواجهة الإرهاب وبذلك نضمن أن أموال دافعي الضرائب الأمريكيين تذهب إلى المسار الصحيح".

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي قد بحث خفض المساعدات إلى مصر بقيمة 400 مليون دولار، وذلك بموجب مشروع قانون للمساعدات الخارجية، بحسب ما ذكرته مجلة "بوليتيكو" الأمريكية.

ووصل كيري، إلى القاهرة اليوم، فى زيارة سريعة تستغرق عدة ساعات يلتقي خلالها الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، لتهنئته بفوزه في الانتخابات الرئاسية التي جرت مؤخرا، بحسب مصادر دبلوماسية مصرية وأمريكية قالت إن اللقاء سيتناول أيضا الأوضاع في المنطقة.

يذكر أنه منذ عزل الرئيس المصري السابق محمد مرسي في يوليو/ تموز 2013، شهدت العلاقات بين واشنطن والقاهرة توترا على فترات متقطعة، كان أبرزها في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حينما أعلنت الإدارة الأمريكية تعليق جزء من المساعدات العسكرية السنوية لمصر.

ورفعت واشنطن، في أبريل/ نيسان الماضي، الحظر عن تسليم 10 طائرات أباتشي لمصر، لدعم عمليات "مكافحة الإرهاب" في شبه جزيرة سيناء (شمال شرق)، على الحدود مع إسرائيل.

 وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، ستيفن وارن، في حينه إن بلاده "ما زالت مستمرة في حجب وعدم إرسال مقاتلات (إف 16) ودبابات (إم 1) وصواريخ (هاربن) إلى مصر؛ "بسبب عدم وضوح الانتقال الديمقراطي في مصر".

وتقدم واشنطن، لمصر، نحو 1.5 مليار دولار مساعدات سنوية (بينها 1.3 مليار مساعدات عسكرية) منذ توقيع القاهرة معاهدة السلام مع إسرائيل عام 1979.


انشر عبر