شريط الأخبار

خبير عسكري: إسرائيل محاطة بجبهات ستتحرك موحدة في أية حرب ضد احدهم

06:03 - 22 تموز / يونيو 2014

تحليل - فلسطين اليوم

أكد الخبير والمحلل العسكري اللواء واصف عريقات أن الجيش الإسرائيلي بات يعاني من مآزق أمنية عدة، ويقاتل ويفشل على ثلاثة جبهات الضفة المحتلة، وقطاع غزة، والجولان المحتل.

وأوضح الخبير في تصريح لـ"فلسطين اليوم" أن فشل إسرائيل في على الثلاث جبهات بدأ واضحاً وجلياً ومكشوفا لكل متابع للمشهد الإسرائيلي ولا سيما للمقاومة الفلسطينية، والجبهة الداخلية الإسرائيلية، مشيراً أن فشل إسرائيل الأمني في الثلاث جبهات ناتج عن الخبرة التي تمتلكها المقاومة الفلسطينية خاصة فيما يتعلق بقضية المخطوفين الثلاثة.

وبين الخبير عريقات أن الوضع الإقليمي والأحداث العسكرية الميدانية في العراق وسوريا والذي يعتبر نزاع على حدود الكيان، والمصالحة الفلسطينية وتكليلها بحكومة وفاق والتقارب الأمريكي الإيراني ونجاح الأخيرة في معالجة ملفها النووي اضر بالأمن القومي الإسرائيلي وجعلها في حالة تخبط وقلق دائم.

  وأشار أن الجبهة الإسرائيلية في أسوأ أحوالها على صعيد الاستعداد النفسي أو الدخول في حرب جديدة، مشيراً أن ذلك ناتج عن الفشل الأمني والعسكري والإستخبارتي من العثور على المخطوفين الثلاثة والفشل العسكري السابق في قطاع غزة.

كما ولفت أن تحرك جبهة الجولان سيزيد الويلات على جيش الإحتلال وسيزيد من الأزمات السياسية والفرقة داخل الأطراف العسكرية السياسية الإسرائيلية. .

وكانت مصادر إسرائيلية أعلنت مقتل إسرائيلي وإصابة عدد آخر من الجنود في انفجار بهضبة الجولان المحتلة، في وقت قصف الجيش الإسرائيلي مواقع في سوريا ردا على الحادث.

وقال :"الجبهة الداخلية الإسرائيلية تشكك في قدرة إسرائيل وجيشها على فتح جبهة واحدة، فكيف لها أن تطمئن وجيشها يخوض حرب مع ثلاث جبهات أصبحت كلها مرتبطة ببعضها البعض تقريباً عسكرياً ومعنوياً وفكرياً فعندما تضرب غزة ستؤثر على امن اسرائيل بالضفة وأراضي 48 وقد تكون الجولان، وعندما ضربت الضفة توعدتها غزة بالرد".

وفي قضية اختفاء الجنود، أكد أن إسرائيل منيت بفشل أمني وعسكري واستخباراتي كبير يحسب للجهة الخاطفة التي حطمت نظرية الأمن الصهيوني.

وأستبعد الخبير العسكري أن شن عملية عسكرية إسرائيلية موسعة ضد قطاع غزة , مؤكداً ان العدوان اليومي بضرب مناطق مفتوحة سيستمر ولن يتوقف .

ويشير اللواء عريقات أن الوقت الإسرائيلي غير ملائم بتاتا للهجوم على غزة، موضحا ان اسرائيل قلقة في هذه الأوقات وتحاول طمأنة جبتها الداخلية بان ما يجري في المحيط  لن يؤثر عليهم وسترتد عليهم العملية عاجلا ام آجلا .

ولفت أن العملية الإسرائيلية ضد قطاع غزة الآن "ليس لها هدف محدد بالنسبة لإسرائيل فلماذا تخوض حرب من وجهة نظرها خاسرة؟!"

ودعا المقاومة الفلسطينية إلى ضرورة الاستعداد والتجهيز والتخطيط المبكر لكل السيناريوهات الإجرامية واستغلال كل دقيقة من ساعات حالة الهدوء بغزة، والاستعداد للمرحلة القادمة.

 

 

انشر عبر