شريط الأخبار

إيران: جولة المفاوضات مع الدول العظمى إيجابية

03:54 - 21 حزيران / يونيو 2014

وكالات - فلسطين اليوم

 

وصف المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية "بهروز كمالوندي"، اليوم السبت مفاوضات الجولة الخامسة بين بلاده ومجموعة 5+1 في فيينا بالايجابية.

وقال كمالوندي في تصريحات لوكالة الانباء الإيرانية (إرنا): "اذا کانت المفاوضات النووية والتوصل الي اتفاق شامل يتقدم ببطء فهذا يعود لاسباب سياسية لان التوضيحات الفنية التي قدمها الخبراء والفريق النووي الايراني واضحة وشفافة بشکل کامل".

وفيما يتعلق بالخلاف حول عدد اجهزة الطرد المرکزي، قال ان الموضوع الاساسي في هذه المفاوضات يدور حول حجم ونسبة التخصيب في ايران.

واوضح المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية، ان الخبراء الايرانيين قدموا للطرف الاخر في المفاوضات النووية برنامج العمل وحاجة الجمهورية الاسلامية الايرانية للتخصيب في اطار المعايير الدولية المعروفة مع التفاصيل.

واکد کمالوندي ان برنامج ايران النووي تم تحديده وفقا لانتاج الطاقة ومقارنة بمصادر الطاقة الاخري (غير النووية). وقال: "ايران اعلنت احتياجاتها وفقا للمعايير الفنية والتخصصية ولم يبق أي مجال للشك".

وصرح بأن الجانب الآخر رکز على المواضيع السياسية قبل دراسته الاعتبارات الفنية، والوصول الي اتفاق نهائي في الملف النووي ليس بعيد المنال فيما لو توفرت الارادة الجادة والنية الحسنة.

كان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف قد صرح في العاصمة النمساوية فيينا أمس الجمعة في نهاية خمسة أيام من المحادثات مع منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي "كاثرين أشتون" ودبلوماسيين كبار من بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة وألمانيا" لا يزال هناك العديد من النقاط الخلافية التى يتعين بحثها".

وتهدف ايران ومجموعة 5+1 (التي تضم بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة وألمانيا) إلى التوصل إلى اتفاق بحلول 20 تموز/يوليو المقبل بعد اتفاقهم المبدئي في شهر تشرين ثان/ نوفمبر الماضي على إجراء خفض أولي في البرنامج النووي الإيراني مقابل رفع مؤقت للعقوبات.

 

انشر عبر