شريط الأخبار

الشيخ خليل يحذر من تراجع ساعات وصل الكهرباء بعد انتهاء منحة الوقود

12:46 - 21 تموز / يونيو 2014

غزة - فلسطين اليوم

قال نائب رئيس سلطة الطاقة في غزة فتحي الشيخ خليل، إنهم لم يتلقوا رداً على رسالتهم التي خاطبوا فيها سلطة الطاقة برام الله، الأسبوع المنصرم، لضمان توفير كمية الوقود المناسبة لتشغيل المولد الثالث بشركة الكهرباء لتحسين جدول الكهرباء خلال الفترة القادمة لاسيما مع اقتراب شهر رمضان المبارك.

وكانت سلطة الطاقة بقطاع غزة أفصحت في وقت سابق عن مخاطبتها رئيس سلطة الطاقة برام الله من خلال رفعها خطة متكاملة لضمان توفير كمية الوقود المناسبة لتشغيل المولد الثالث بشركة الكهرباء لتحسين جدول الكهرباء.

وأشار الشيخ خليل في تصريح "لوكالة الرأي" إلى أنّ سلطة الطاقة بحاجة إلى وقود جديد لتتمكن من تقديم خدمة الكهرباء إلى المواطنين بشكل أفضل، خاصة مع اقتراب نفاد منحة الوقود القطرية.

وقال: "إن أخر دفعات المنحة الوقود القطرية ستصل قطاع غزة غداً الاثنين وتنتهي يوم الثلاثاء من نفس الأسبوع، ما يزيد الأمر تعقيداً.

وأوضح نائب رئيس سلطة الطاقة: "لا نستطيع ضبط الأمور بمجملها لتسير على النحو المطلوب، فتوليد الكهرباء بحاجة إلى كميات وقود صناعي كبيرة للاستمرار بتطبيق الجدول الحالي".

ومع اقتراب منحة الوقود القطرية على الانتهاء يعود جدول الكهرباء إلى سابق عهده، حيث من المتوقع أن تكون عدد ساعات الوصل 6 مقابل 12 ساعة فصل.

ويحتاج قطاع غزة إلى نحو 400 ميجا وات من الكهرباء لتغطية احتياجاته بشكلٍ كامل، غير أن ما يتوفّر منها يُغطي نحو 50% فقط، موزّعة بشكلٍ ثابت ما بين 120 ميجا وات من الجانب (الإسرائيلي)، و60 ميجا وات من محطة التوليد الوحيدة، بالإضافة إلى 28 ميجا وات من مصر.

انشر عبر