شريط الأخبار

الصحة الفلسطينية: نقص حاد في رصيد الأدوية والمستهلكات الطبية بغزة

07:53 - 20 تموز / يونيو 2014

غزة - فلسطين اليوم

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية وجود "نقص حاد وغير مسبوق" في رصيد الأدوية و"المستهلكات الطبية" في مستشفيات قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، الطبيب أشرف القدرة، في تصريح صحفي مساء اليوم الجمعة: "في ظل الحصار الإسرائيلي المفروض بشكل غير قانوني وغير إنساني على قطاع غزة وما يترتب عليه من إغلاق للمعابر، فإن مستشفيات القطاع تعاني من نقص حاد وغير مسبوق في الأدوية والمستهلكات الطبية والمحاليل الطبية".

وأضاف القدرة أن "وزارة الصحة تعاني أيضا، في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع من نقص في كميات الوقود اللازم لحركة سيارات الإسعاف ولتشغيل مولدات الكهرباء للمستشفيات، والمراكز الصحية".

وأوضح أن وزارته وضعت خطة لإدارة أزمة نقص الأدوية والمستهلكات الطبية والوقود لتحافظ  على سير عمل المستشفيات.

وأشار إلى أن وزارة الصحة قررت وقف إجراء العمليات الجراحية غير الطارئة في كافة مستشفيات القطاع حتى تحافظ على ما تبقى لديها من رصد من الأدوية والمستلزمات والمحاليل الطبية للتعامل مع التطورات الميدانية الناتجة عن التصعيد الإسرائيلي المتواصل ضد الفلسطينيين في غزة.

وطالب القدرة المؤسسات الدولية والحقوقية والصحية والإنسانية بالضغط على إسرائيل لوقف عدوانها ضد القطاع، والسماح بتوريد الأدوية والمستهلكات الطبية والوقود إلى وزارة الصحة لتتمكن من مواصلة عملها.

وأصيب ستة فلسطينيين، في سلسة غارات شنتها طائرات حربية إسرائيلية، فجر اليوم الجمعة، على أهداف متفرقة في قطاع غزة.

ومنذ يوم الجمعة الماضي، شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية العشرات من الغارات الجوية الليلة على غزة، ما أدى إلى إصابة 16 فلسطينيا.

انشر عبر