شريط الأخبار

فيليب السادس يتولى عرش إسبانيا رسمياً

06:07 - 19 حزيران / يونيو 2014

وكالات - فلسطين اليومذ

تولى الملك فيليب السادس رسمياً عرش إسبانيا، كثاني ملك دستوري بعد وفاة الديكتاتور فرانسيسكو فانكو عام (1975).

وترافق وصول الملك للبرلمان لتأدية اليمين الدستورية بإجراءات أمنية مشددة، ودخل الملك مرتدياً لباس العسكري الخاص بالقوات البرية، بحسب التقاليد الملكية، فيما ارتدت زوجته الملكة ليتيزيا اللون الزهري الفاتح، ورافقهما بنتيهما ولية العهد الأميرة ليونور (8) سنوات، والأميرة صوفيا (6) سنوات.

كان في استقبال الملك أمام البرلمان رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي، ورئيس هيئة الأركان فرناندو غارسيا، ودخل البرلمان بعد إلقاء التحية على العرض العسكري الذي جرى بهذه المناسبة.

ودعا الملك فيليب في خطاب القسم إلى الوحدة في البلاد، والتكاتف لمواجهة الأزمة الاقتصادية، مشيراً إلى أن بلاده تحظى بالتنوع، وتتسع لجميع مواطنيها على أسس الاحترام والعيش المشترك.

في الأثناء ترافق تولي الملك فيليب العرش بأجواء احتفالية في إسبانيا، حيث تم توزيع (100) ألف علم إسباني على المواطنين خارج قاعة البرلمان، ووضع أعلام كذلك على السيارات التابعة لبلدية مدينة مدريد، وتولى تأمين الأمن لمراسم القسم (7) آلاف عنصر أمن، كما حضر الاحتفال (3000) صحفي.

وحاولت مجموعة من مناهضي الملكية التظاهر أثناء حفل تأدية القسم، وقامت قوات الأمن بتوقيف (3) منهم خلال محاولة المجموعة المؤلفة من (500) شخص الدخول إلى ميدان " اليسار" في مدريد.

وتسببت حرارة الطقس المرتفعة إلى (98) حالة إغماء، بين المواطنين الذين جاؤوا لمتابعة مراسم اليمين، تم نقل منهم للمشافي.

انشر عبر