شريط الأخبار

فروانة يطالب حماس بنشر تفاصيل وبنود صفقة "شاليط"

06:09 - 18 حزيران / يونيو 2014

غزة - فلسطين اليوم

طالب الأسير المحرر والمختص بشؤون الأسرى، عبد الناصر فروانة، حركة حماس التي نفذت صفقة التبادل الأخيرة والتي عُرفت بصفقة "شاليط" أو " وفاء الأحرار" ، بنشر كافة تفاصيل وبنود الصفقة، وفضح حكومة الاحتلال وتجاوزاتها وخروقاتها المتكررة.

جاءت تصريحات فروانة عقب حملة الاعتقالات الواسعة التي شنتها قوات الاحتلال ليلة أمس في مناطق الضفة الغربية والقدس وشملت العشرات من الأسرى المحررين الذين كانوا قد تحرروا في إطار صفقة شاليط قبل عامين ونصف، بدواعي خرقهم لشروط الاتفاق، وتهدد باتخاذ خطوات انتقامية بحقهم.

وقال فروانة: بأن "إسرائيل" قد وضعت كافة من أفرج عنهم في إطار الصفقة في دائرة استهدافها منذ اللحظة الأولى لتحررهم، واعتقلت في أوقات ماضية العديد منهم، وان لجوئها بإعادة اعتقال عشرات آخرين ليلة أمس أمر مقلق وفي غاية الخطورة ويهدد مستقبلهم جميعاً.

وأضاف: بأن نشر تفاصيل وبنود الصفقة سيجنب الأسرى المحررين خرق أو تجاوز الاتفاق، وسيمنح المؤسسات الحقوقية والجهات الرسمية والمحامين قوة قانونية في فضح ممارسات الاحتلال تجاههم وفي الدفاع عنهم في المحاكم الإسرائيلية وعبر المؤسسات الدولية ، والضغط بقوة أكبر لاطلاق سراحهم ووقف استهدافهم والحد من التضييق عليهم وعلى ذويهم، خاصة وأن المعركة القانونية تحتاج إلى وثائق رسمية.

يذكر بأن صفقة تبادل "شاليط" كانت قد أبرمت بين حركة حماس والحكومة الإسرائيلية برعاية مصرية، وأطلق بموجبها سراح (1027) أسيرا وأسيرة فلسطينية مقابل الإفراج عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الذي كان مأسوراً في قطاع غزة ونفذت المرحلة الأولى بتاريخ 18/10/2011، فيما نفذت المرحلة الثانية بعد شهرين.

انشر عبر