شريط الأخبار

ليبيا تدين اعتقال أمريكا لمشتبه به في هجمات بنغازي وتطالب بإعادته

05:37 - 18 تموز / يونيو 2014

طرابلس - (أ ف ب) - فلسطين اليوم

نددت ليبيا الاربعاء بقيام الولايات المتحدة باعتقال أحد الاشخاص المشتبه بضلوعهم في الاعتداء الدموي على القنصلية الأمريكية في بنغازي في 11 ايلول/ سبتمبر 2012 وطالبت بتسليمه لكي يحاكم في ليبيا حيث صدرت مذكرة توقيف بحقه.

وقالت وزارة الخارجية الليبية في بيان "تدين الحكومة هذا الاعتداء المؤسف على السيادة الليبية ودون علم مسبق للحكومة الليبية في وقت تعاني فيه مدينة بنغازي من إختلالات أمنية".

وقد اعتقلت قوة كوماندوس أمريكية في ليبيا أحمد أبو ختالة أحد المشتبه بهم بتنفيذ الهجوم الدامي على القنصلية الأمريكية في بنغازي الذي اثار جدلا حادا في واشنطن، كما اعلن البنتاغون الثلاثاء.

وقد تم توقيف ختالة في ليبيا الأحد في عملية للقوات الامريكية التي تعاونت بشكل وثيق مع عناصر مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي (اف بي آي). واعلن البنتاغون ان ابو ختالة معتقل حاليا “في مكان آمن خارج ليبيا” في طريق نقله إلى الولايات المتحدة.

واكدت الحكومة الليبية حقها في محاكمة أبو ختالة “على أراضيها وبموجب قوانينها وتطالب الحكومة الأميركية بتسليم المواطن المذكور لليبيا للتحقيق معه ومحاكمته أمام القضاء الليبي”.

من جهته قال وزير العدل الليبي صلاح المرغني خلال مؤتمر صحافي إن مذكرة توقيف صادرة بحق ابو ختالة في ليبيا لكن بدون اعطاء تفاصيل حول التهم.

واضاف ان قوات الامن الليبية لم تعتقل المشتبه به "بسبب الوضع الأمني” في بنغازي.

واوضح وزير العدل الأمريكي اريك هولدر الثلاثاء ان احمد ابو ختالة يواجه حاليا ثلاث تهم بينها "قتل شخص خلال هجوم ضد مؤسسة فدرالية" وانه يمكن ان "تضاف اليها تهم اخرى في الايام المقبلة". ويواجه عقوبة الاعدام.

وقال ناطق باسم مجلس الامن القومي الأمريكي انه من المرتقب أن يمثل أمام القضاء “في الأيام المقبلة”.

انشر عبر