شريط الأخبار

مستوطنون يهود يعملون على تطوير تطبيق هاتفي لتجنب عمليات الاختطاف

11:52 - 17 حزيران / يونيو 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

كشفت مصادر إعلامية عبرية النقاب عن انه يجري حاليا العمل على تطوير تطبيق للهواتف الذكية لمساعدة المستوطنين على تجنب عمليات الاختطاف.
وقالت صحيفة /جيروزالم بوست/ العبرية في عددها اليوم الثلاثاء (17/6)، انه بعد فقدان آثار المجندين الثلاثة، وعقب عمليات البحث المكثفة من قبل قوات الاحتلال، فان "المجلس الإقليمي الاستيطاني  يعمل على تطوير تطبيق على الهواتف الذكية لمساعدة الإسرائيليين على الاتصال فوراً مع السلطات في حال التعرض للخطف، وسيمكن من تحديد موقع أصحاب الهاتف بدون إجراء أي مكالمة أو استخدامه".
وذكرت الصحيفة أن "المجلس الإقليمي الاستيطاني" استعان بشركة مختصة للعمل على تحسين البرنامج حتى لا يكون هناك داع للاتصال بالشرطة، حيث يعمل التطبيق على تنبيه السلطات بموقع صاحب الهاتف من خلال نظا "GPS" ، وإذا كان صاحب الهاتف في خطر فإن التطبيق يرسل رسالة قصيرة فورية توضح المكان المتواجد فيه مع استمراره بإرسال رسائل قصيرة لتحديد الموقع وذلك من خلال الضغط على الهاتف.
من جهتها، طالبات مجالس المستوطنات بالضفة الغربية المحتلة، من المستوطنين عدم التوقف على الطرقات الرئيسية للحصول على نقل مجاني، والبقاء داخل المستوطنة بانتظار سيارة قد تقله حال عدم توفر المواصلات العامة، ونشر مزيد من القوات على المواقف والطرقات الرئيسية في الضفة الغربية.
وقالت صحيفة "معاريف/ اليوم الثلاثاء، إن هذه المطالب جاءت بعد أن تبين أن العديد من المستوطنين لا يزالوا يقفون على الطرقات العامة في الضفة الغربية، ما يبقي الفرص متاحة مجددا لتعرضهم للخطف أثناء محاولتهم التنقل المجاني، وذلك لصعوبة معرفة السائق إذا كان إسرائيليا أو من "الإرهابيين" إلا بعد الصعود للسيارة.
وأشارت إلى أن موضوع السفر المجاني على الطرقات كان يشكل قلقا شديدا للأمن الإسرائيلي، لسهوله تعرضهم لعمليات "إرهابية" من ضمنها الخطف لوجودهم في ساعات مختلفة من النهار والليل على هذه الطرقات، وباتت تبحث عن حلول أمنية تكفل منع هذه الظاهرة من خلال تأمين المواصلات العامة لتغطي كافة ساعات اليوم.

انشر عبر