شريط الأخبار

تركيا.. إنتاج ألبسة غير قابلة للاحتراق لا تكشفها المناظير الليلية

12:54 - 17 حزيران / يونيو 2014

وكالات - فلسطين اليوم

طوّر مهندسون أتراك، في "المدينة التكنولوجية" بجامعة "هاجات تبه" في أنقرة، ملابس غير قابلة للاحتراق لدقائق عديدة، بدرجة حرارة تصل 2000 درجة، تستخدم من قبل قوات الأمن، وتبدو مثل الأقمشة العادية، ولا يمكن رؤيتها بالمناظير الليلية.

وأوضح "إبراهيم سزغين" مدير شركة "أرغوس" - إحدى شركات الصناعات العسكرية التركية العاملة في "المدينة التكنولوجية"، للأناضول، أن هذه الملابس التي أنتجت النماذج الأولى منها قبل 14 عاماً، واستخدمتها القوات الخاصة في ذلك الحين، تصنع بتكنولوجيا محلية تماما، ولا يجري تصديرها، ولا حتى عرضها في المعارض، نظرا لميزاتها المتطورة للغاية والفريدة، مقارنة بمثيلاتها في العالم.

وأردف سزغين، أن وزن السترات الواقية من الرصاص التي تستخدم فيها هذه الأقمشة، انخفض من نحو3-4 كغم ، إلى ما دون 1 كغم، بفضل تقنية "النانو" التي ساهمت إلى حد كبير في تطوير هذه الألبسة المقاومة للماء أيضاً، منوها بإمكانية تصنيعها، وفق أي تصميم.

ولفت سزغين إلى أنهم يعملون على تطوير مستلزمات الحماية البالستية، منذ سنين طويلة، مبيّنا أنهم ينتجون سترات بأوزان متنوعة واقية من الرصاص، والمتفجرات، بما في ذلك رصاص القناصة المخترق للدروع في حال إضافة صفائح بوزن 2 كغم للسترات.

انشر عبر