شريط الأخبار

النهضة" تدعو لحوار "عميق" حول شخصية "توافقية" للانتخابات الرئاسية

03:30 - 16 حزيران / يونيو 2014

وكالات - فلسطين اليوم

دعت حركة "النهضة" التونسية إلى حوار "واسع وعميق" للاتفاق حول شخصيّة وطنيّة "توافقية" في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

جاء ذلك في بيان صادر، اليوم الاثنين، عن مجلس شورى حركة النهضة، بعد عقد دورته 25 بتونس العاصمة أمس الأحد.

وقال مجلس شورى الحركة، في البيان، "يقدّر المجلس أنّ الانتخابات الرئاسيّة تحتاج إلى فتح حوار واسع وعميق حولها بين مختلف الفاعلين السياسيّين والاجتماعيين بهدف الوصول إلى أوسع توافق ممكن حول شخصيّة وطنيّة تواصل العمل من أجل تحقيق أهداف الثورة وترسيخ البناء الديمقراطي".

وبحسب موقع حركة النهضة، على شبكة الانترنت، "يتكون مجلس الشورى من 150 عضوا : ثلثان ينتخبهم المؤتمرون بالاقتراع السري المباشر على أن يتولى الثلثان، في أول دورة لمجلس الشورى، اختيار الثلث الآخر".

وتتمثل مسؤولياته في:

"ضبط السياسات الكبرى وتحديد التوجهات العامة للحزب. اختيار من يتولى، باسم الحزب رئاسة الدولة، رئاسة الحكومة أو رئاسة المجلس التشريعي. تزكية الفريق الحكومي للحزب على أساس الاقتراح من مرشح الحزب لرئاسة الحكومة أو الإقتراح من المكتب التنفيذي في حالة كون رئاسة الحكومة لم تؤل للحزب. تحديد شروط وإجراءات اختيار مرشحي الحزب للانتخابات البرلمانية و الجهوية والبلدية وغيرها".وانتخب مجلس الشورى الحالي، خلال المؤتمر التاسع لحركة النهضة، المنعقد بالعاصمة تونس في يوليو/ تموز 2012 .

وفي وقت سابق اليوم اقترحت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، على رئيس المجلس التأسيسي مصطفى بن جعفر، إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية خلال الثلاثة الأشهر الأخيرة من هذا العام.

وقال شفيق صرصار، رئيس الهيئة في تصريحات نقلتها وسائل إعلام محلية، إن "الهيئة اقترحت أن يكون اليوم الأول للانتخابات (التشريعية) في 26 أكتوبر/ تشرين الأول، والدورة الأولى للرئاسية في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني، والدورة الثانية للرئاسية يوم 28 ديسمبر/ كانون الأول"


انشر عبر