خبر الحكومة المصرية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية غدا أمام السيسي

الساعة 12:11 م|16 يونيو 2014

وكالات



يؤدي أعضاء التشكيل الوزاري الجديد بمصر، برئاسة إبراهيم محلب، اليمين الدستورية، صباح غد الثلاثاء، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحسب المتحدث باسم مجلس الوزراء.

وأوضح المتحدث باسم المجلس، أن محلب سيجري اليوم لقاءاته الرسمية لتكليف الوزراء الجدد بالحكومة، وإعلام الوزراء المستمرين في مناصبهم.

واستقر محلب، بحسب المتحدث باسم الحكومة، علي استمرار وزراء السياحة (هشام زعزوع) والبترول (شريف إسماعيل) والطيران المدني (حسام كمال)، في مناصبهم.

وكان من المقرر أن تؤدي الحكومة اليمين أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، غير أنه تم إرجائها لمزيد من المشاورات، بحسب مصادر مطلعة علي التشكيل للأناضول.

وأوضحت المصادر، التي من بينها وزراء في الحكومة المكلفة بتسيير الأعمال، أن "محلب يواجه عدة عثرات في التشكيل النهائي لحكومته، كان من بينها وزارات النقل، والعدل، والاستثمار، والأثار، والري، والتعليم العالي".

وتابعت المصادر أنه "سيتم إلغاء وزارة العدالة الانتقالية، مع استحداث مجلس للعدالة الانتقالية عقب تشكيل مجلس النواب القادم".

وقالت إن "محلب قرر فصل وزارة الاستثمار عن التجارة والصناعة، وفصل وزارة التنمية الإدارية عن التنمية المحلية".

وحول أهم المعايير المطلوبة في تشكيل الحكومة الجديد، قالت المصادر إن "توجيهات الرئيس الجديد أن يكون هناك اختيار للعناصر الحيوية والأكثر نشاطا في الحكومة الجديدة، وتحديدا في الحقائب الخدمية، إلى جانب تمثيل أكبر للمرأة داخل الحكومة".

وعقب تنصيب السيسي رئيسا للبلاد، كلف إبراهيم محلب، رئيس الحكومة المستقيل، بإعادة تشكيل الحكومة.

وكانت حكومة محلب أدت اليمين القانونية أمام الرئيس السابق، عدلي منصور، في الأول من مارس/آذار الماضي، وضمت 31 وزيرا، ولم تشهد أي تعديل سوى اختيار الفريق أول صدقي صبحي وزيرا للدفاع، خلفا للسيسي عقب إعلان اعتزامه الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية في 26 مارس/آذار الماضي. -