شريط الأخبار

جودة البيئة: 50% من مياه شاطئ غزة غير صالحة للسباحة

08:24 - 15 حزيران / يونيو 2014

غزة - فلسطين اليوم

أعلنت سلطة جودة البيئة نتائج مراقبة مياه شواطئ الاستحمام على طول ساحل بحر قطاع غزة، وفقًا لأحكام وقرار المواصفة الفلسطينية لمياه شواطئ الاستحمام.

وذكرت السلطة في بيان صحفي، أنها قامت بعملية مراقبة للشاطئ وأخذ عينات منه وفحصها في مختبرات سلطة البيئة ووزارة الصحة، وتبين من نتائج العينات التي حصل عليها من المناطق المستهدفة تلوث نحو 50% من الشاطئ، وعدم صلاحيتها للسباحة.

وبينت السلطة أنها نشرت خريطة على موقعها الإلكتروني: www.environment.gov.p بعنوان: "أين تسبح هذا الصيف؟"، توضح فيها المناطق المسموح بالسباحة فيها والمناطق الملوثة.

وستخضع هذه الخريطة لتحديث شهري من قبل سلطة البيئة؛ لبيان أي تحسن أو تدهور يطرأان على واقع المناطق المحددة.

وعزت سلطة البيئة سبب التلوث إلى انخفاض جودة معالجة مياه الصرف الصحي لمحطات المعالجة التي تصرف مياهها إلى البحر، وتحديدًا: محطات غزة وخان يونس ورفح؛ جراء انقطاع التيار الكهربائي وشح الوقود اللازم لتشغيل تلك المحطات، إضافة إلى تصريف كميات من مياه الصرف الصحي من المضخات مباشرة إلى البحر قبل وصولها إلى محطات المعالجة.

من جانبه طالب رئيس سلطة جودة البيئة م.كنعان عبيد البلديات ومصلحة مياه بلديات الساحل باتخاذ كل الإجراءات اللازمة من أجل حماية الشاطئ من التلوث، وبذل كل جهد ممكن لتجنب تلويث شاطئ البحر، خصوصًا في موسم الاصطياف.

انشر عبر