شريط الأخبار

20 الف عالق..مناشدة الرئيس المصري وضع آلية دائمة لفتح معبر رفح

11:09 - 14 تشرين أول / يونيو 2014

غزة - وكالات - فلسطين اليوم


عبر اكثر من 20 الف عالق في قطاع غزة عن استيائهم من الاعلان لفتح معبر رفح لمدة يومين فقط للحالات الانسانية بعد انتظار لمدة 45 يوماً من الفرج بانتهاء معاناتهم، وطالبوا بتمديد عمل المعبر عدة ايام اخرى امام سفر الحالات الانسانية لحين وضع الالية الدائمة لعمل المعبر مع الحكومة الفلسطينية.

وناشد العالقون الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي التدخل الانحياز للقضية الفلسطينية وللمواطن العربي واصدار اوامره بفتح معبر رفح بشكل دائم من خلال وضع الية دائمة لعمله لخدمة اهالي قطاع غزة الذين يعانون من الحصار الاسرائيلي، مؤكدين انتظارهم استجابة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لمناشدتهم بتمديد العمل في معبر رفح وايجاد الية دائمة لعمله، وقالوا ثقتنا بالرئيس المصري كبيرة بان ينقذنا من المجهول ويسمح بسفرنا عبر معبر رفح البري.

وضجت صفحات معبر رفح على مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك وتويتر وغيرها بالمداخلات الغاضبة جراء عدم فتح معبر رفح بشكل دائم كما وسبق المتحاورون اعلان ذلك، واكدت المداخلات ضرورة الاعتصام امام معبر رفح حتى يتم فتحه بشكل دائم للجميع، والغاء التصنيفات التي وضعتها وزارة الداخلية لسفر المسجلين للسفر.

وكان اكثر من 20 الف مواطن سجلوا للسفر، بانتظار افتتاحه ولكن وزارة الداخلية اعلنت السماح للمرضى ولمن شارفت اقامتهم على الانتهاء مما يفتح بابا واسعا للمحسوبيات والواسطات ويظلم المسجلين.

وكانت وزارة الداخلية بغزة خصصت يومي الثلاثاء والاربعاء لأصحاب الحالات المرضية العاجلة والاقامات المشرفة على الانتهاء المسجلين ضمن كشوفات شهر 4 فقط وقالت لن يتم التعامل مع أي حالة دون ذلك حتى وان كانت مسجلة للسفر .

وقالت المواطنة الهام عبد المجيد 49 عاما لقد قمت بالتسجيل للسفر في كشف 24-4 ولكن اذا لم يتم تمديد فتح المعبر لن اتمكن من السفر، واضافت لقد انتظرنا طويلا تشكيل حكومة الوفاق الوطني لفتح معبر رفح بشكل دائم ولكننا صدمنا بان فتحه ليومين، داعية المسؤولون عن الحوار وحكومة الوفاق للتدخل لدى مصر من اجل فتح معبر رفح بشكل دائم.

واكدت ان ثقتها كبيرة بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بفتح معبر رفح وتقدير معاناتها مع اكثر من 20 الف عالق بانتظار الفرج وفتح معبر رفح.

واعتبر المواطن اسامة يزيد 44 عاماً فتح معبر رفح ليومين غير كافي، وقال كنا نامل الاعلان عن فتح دائم لمعبر رفح وليس ليومين امام الالاف العالقين الذين ينتظرون بشغف ولوعة فتح معبر رفح للسفر، وعبر عن امله بان تستجيب السلطات المصرية لندائهم ويقومون بتمديد فتح المعبر على الاقل لخمسة ايام اضافية، مع وضع الية جديدة لفتحه بشكل دائم.

وضجت صفحات معبر رفح على مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك وتويتر وغيرها بالمداخلات الغاضبة من استمرار اغلاق المعبر امام الحالات الانسانية البالغ عددها 20 الف مواطن، وطالبوا بالاعتصام امام معبر رفح حتى يتم فتجه بشكل دائم للجميع.

وقال احد المواطنين في مداخلة عبر الفيس بوك على صفحة المعبر " الكل طلع عمرة، بس هلكتونا معتمرين معتمرين، وخلي الناس تسافر حرام عليكم لمتى هيك، الحالات الانسانية اهم"..

ويشير المواطن خالد يوسف الى ان تاريخ سفره 22-6 وهو ما يعني استحالة سفره اذا لم يتم فتح معبر رفح بشكل دائم، وقال يجب على المتحاورين والحكومة الفلسطينية التدخل بشكل عاجل من اجل انهاء معاناة المواطنين عبر معبر رفح، والعمل لدى السلطات المصرية لفتح معبر رفح بشكل دائم وفق الية جديدة.

ويقول "والله فقعنا بدنا نسافر كلو عمرة وبس واحنا مش ولاد ناس يا عمي رحلوني ترحيل على المطار بدي اسافر لأهلي حرام عليكم"

وكان سفير دولة فلسطين لدى مصر بركات الفرا اعلن أنه تقرر فتح معبر رفح بدءا من يوم غد الأحد حتى الأربعاء وذلك في كلا الاتجاهين لسفر المعتمرين والحالات الانسانية وعودة العالقين الى قطاع غزة .

وأوضح الفرا أنه سيتم تخصيص يومي الأحد والاثنين لخروج المعتمرين من قطاع غزة وتخصيص يومي الثلاثاء والاربعاء لسفر الحالات الانسانية.

وقدم السفير الفلسطيني خالص شكره وتقديره للأجهزة المصرية حكومة وشعبا، وخص بالشكر جهاز المخابرات المصرية على دعمه الدائم وحرصه على تخفيف المعاناة عن أبناء الشعب الفلسطيني.

يذكر ان معبر رفح مغلق منذ 45 يوما على التوالي ولا يسمح الا للمعتمرين بالعبور بينما يمنع المسافرين والحالات الانسانية من التنقل بين طرفي المعبر .

انشر عبر