خبر السيسي يدعو المصريين لاستخدام الدراجات لتوفير الطاقة

الساعة 11:34 ص|13 يونيو 2014

وكالات

دعا الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الجمعة، المصريين إلى استخدام الدراجات الهوائية في التنقل لتوفير الوقود الذي تدعمه الدولة.

جاء ذلك في بيان للرئاسة المصرية اليوم عقب مشاركة السيسي في ماراثون رياضي انطلق بطريق القاهرة – الإسماعيلية لمسافة 20 كم.

وقال السيسي إن فكرة الماراثون الرياضي بالدراجات، تكمن في وحدة الشعب بجانب بعضهم البعض، داعيًا الشعب المصري لاستخدام الدراجات كوسيلة تنقل إلى العمل والجامعات.

وأوضح الرئيس المصري، خلال كلمة له أمام المشاركين في المارثوان، وفق البيان،: "اليوم نسير 20 أو 30 كم حسب ما نستطيع أن نكمل، وهذه المسافات نقطعها يوميًا للذهاب إلى الجامعة أو عملنا"، مضيفًا: "باختصار الساعة والنصف بالدراجة تتمكن من خلالها الذهاب إلى الجامعة أو الشغل (العمل)".

وأشار إلى أن تلك الوسيلة ستوفر للدولة 16 جنيها (أكثر من دولارين) لكل 20 كم لأنها ستوفر استهلاك الوقود الذي تدعمه الدولة.

وأوضح أن مصر تمر بظروف "صعبة"، لكن شعبها قادر على تجاوز المرحلة عن طريق العمل، والسعي للبناء من خلال الاجتماع على قلب رجل واحد.

وتعانى مصر، وهى منتج للنفط والغاز، من نقص حاد في الطاقة، خلال موسم الصيف بوجه خاص، على مدى السنوات الماضية.

ويقول مسؤولون في الحكومة المصرية إنه من الضروري إصلاح نظام دعم الطاقة، والذى يتزايد بشكل مفرط.

وبلغ حجم مخصصات دعم المنتجات البترولية، في العام المالي 2012-2013، نحو 128 مليار جنيه (18.2 مليار دولار)، وسط توقعات بتجاوزه 140 مليار جنيه (19.9 مليار دولار)، بنهاية العام المالي الجاري ، والذى ينتهى في يونيو/حزيران الجاري.