شريط الأخبار

احم أبناءك من الانترنت خلال اجازة الصيف

01:09 - 12 حزيران / يونيو 2014

غزة - فلسطين اليوم

يتخوف الكثير من الناس من مخاطر الاجازة الصيفية على أبنائهم في ظل غزو الانترنت للحياة واندفاع الجيل الجديد للتكنلوجيا بشكل متسارع.

ويستشعر العديد من الآباء الخطر على أبنائهم الذين وصل الانترنت إلى غرفهم الخاصة وإلى هواتفهم النقالة وإلى حواسيبهم اللوحية التي يتمتعون فيها بحرية كبيرة أثناء تصفح الانترنت، ويرون أن مخاطر الانزلاق للمواقع الاباحية أو الوقوع في شباك المخابرات الصهيونية خطر يتهددهم.

وفي هذا الاطار يضع موقع "المجد الأمني" عدد من النصائح في أيدي الآباء لتجنيب أبناءهم خطر الانترنت خلال فترة الاجارة الصيفية.

1-     لا تمنع الانترنت عن أبنائك ولا تحرمهم منه لأنه بات من أساسيات الحياة للتزود المعرفي، لكن كن واضحاً معهم وضع قواعد واضحة لاستخدامه "كالمحرمات ووقت الاستخدام".

2-     عليك التأكيد بعدم استخدام الانترنت في وقت متأخر من الليل، واحرص على أن تغلق جهاز الاتصال اللاسلكي أثناء النوم حتى لا يستخدمه أبناءك وأنت نائم.

3-     اطلب من شركة الاتصالات التي تزودك بالإنترنت بوضع فلاتر تمنع تشغيل المواقع الاباحية.

4-     عليك التأكد من وجود برامج أمان على الأجهزة التي يستخدمها أبناءك تقيد دخولهم لمواقع هدامة.

5-     حاور أبناءك بشكل صريح حول مخاطر الانترنت والجرائم التي قد يتسبب بها والآثار النفسية الخطيرة على استخدامه بشكل خاطئ، ولتبني علاقة مصارحة مع أبنائك حول متابعتهم واستخدامهم للانترنت.

6-     عرف أبناءك على أساليب المخابرات الصهيونية ومحاولاتها للايقاع بأبناء المجتمع بشكل دائم.

7-     عليك بمتابعة حسابات أبنائك على مواقع التواصل الاجتماعي لتتعرف على ما ينشرونه ولتحاول التعرف على محتوى دردشتهم مع أصدقائهم.

8-     أخبر أبناءك أن لا يصدقوا كل ما يقرؤونه في الانترنت، لوجود الكثير من المعلومات غير الصحيحة على المواقع وشبكات التواصل الاجتماعية.

9-     أخبرهم ألا يستجيبوا لكل من يطلب منهم الصداقة إلا لو كان صديقا يعرفونه جيداً، وأن يتنبهوا بأن لا يقبلوا صداقة صديق صديقهم لأنهم لا يعرفونه.

10- نبه عليهم ألا يفشوا أي معلومة خاصة بهم، مثل (اسمهم الكامل وأرقام هواتفهم وأي معلومات عن أهلهم أو ارسال صور خاصة لهم).

11- قل لهم بألا ينقروا على أي رابط يجدونه في حسابهم أو ايميلهم إذا كانوا لا يعرفون من هو المرسل.

 

انشر عبر