شريط الأخبار

إسرائيل تهدم العراقيب للمرة الـ 70

11:44 - 12 حزيران / يونيو 2014

النقب - فلسطين اليوم

هدمت جرافات السلطات الإسرائيلية  المباني في قرية العراقيب وذلك للمرة الـ70 على التوالي.

وذكر شهود عيان في القرية، أنّ المئات من رجال الشرطة والوحدات الخاصة والفرق الخيالة تتمركز منذ ساعات الصباح قرب قرية العراقيب في النقب جنوبي مدينة رهط، استعدادا لاقتحام القرية واخلاء السكان الذين يسكنون في محيط مقبرة العراقيب. وقد قامت الشرطة باغلاق كافة المداخل إلى القرية، ما أدى إلى اختناقات مرورية هناك.

وأفادت مصادر أن عددا كبيرا من الأهالي وسكان المنطقة يتواجدون داخل المقبرة منذ ساعات الليل من أجل التصدي لعملية الهدم والإخلاء التي تقوم عليها "سلطة أراضي إسرائيل".

ويشار إلى أن محكمة إسرائيلية في بئر السبع ردّت أمس الأربعاء استئناف "لجنة الدفاع عن العراقيب" بصدد منع هدم واخلاء المباني.

من جانبه، قال الناطق بلسان شرطة النقب الإسرائيلية، إنّ "عملية إخلاء السكان من محيط المقبرة هو تنفيذ لقرار المحكمة وإنّ الشرطة فقط ذراع مساند لتنفيذ هذا القرار". وأكد الناطق بلسان الشرطة أنه "لا توجد نيّة بتاتا للمس بالمقبرة الإسلامية في المكان، بل يتم حاليا هدم المباني، وذلك بقيادة نائب قائد شرطة النقب إيلان بيرتس".

ويتواجد في المكان العشرات من الناشطين، بالإضافة إلى عضو الكنيست طلب أبو عرار (الموحدة والعربية للتغيير) وكذلك رئيس الحزب الديمقراطي العربي المحامي طلب الصانع.

وقالت الناطقة بلسان الشرطة الإسرائيلية للإعلام العربي، لوبا السمري، إنّه "في هذه الساعات من صباح اليوم الخميس المبكرة تقوم قوات من شرطة الجنوب بتقديم المساندة للقوات التنفيذية التي تتضمن وزارة الداخلية وممثلي سلطة أراضي إسرائيل خلال تنفيذ الأخيرة لأمر إخلاء وهدم مباني غير قانونية في قرية "العراقيب"، الأمر الذي يقضي بهدمها واخلائها كليا".

وأضافت: "وقد شرعت الآليات الهندسية ذات الصلة بتنفيذ هذا الأمر في ظل مساندة وتأمين من قبل قوات شرطة الجنوب مع التأكيد على ان الاخلاء والهدم هو للمباني السكنية التي شيدت بمحيط المقبرة الكائنة هناك فقط ومع التأكيد والمراعاة التامة لعدم المس بأي شكل من الأشكال بالمقبرة وحرمتها حيث سيبقى حيز المقبرة على حاله".

وأردفت الناطقة قائلة في بيانها  "عملية الاخلاء والهدم تتم دون تسجيل أحداث استثنائية ما تذكر، مع العلم على أنه يتم بين الفينة والأخرى ولفترات زمنية وجيزه اغلاق شارع رقم 40 المؤدي إلى هناك بغية اتاحة المجال أمام الآليات الهندسية الثقيلة العاملة في العبور من وإلى المكان، وعليه يوصى لكافة السائقين هناك باتخاذ سبل طرقات بديلة حتى الانتهاء من الأعمال خلال الساعات القليلة المقبلة".

 

 

انشر عبر