شريط الأخبار

سيناتور أمريكي: إسرائيل قد تهاجم إيران خلال شهور

10:19 - 11 حزيران / يونيو 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

قال السيناتور الجمهوري الأمريكي، تيد كروز، الذي يعتبر أحد المرشحين المحتملين لخوض الانتخابات الرئاسية القادمة باسم الحزب الجمهوري، إن المشروع النووي الإيراني لن يتوقف، وتوقع أن تبادر "إسرائيل" إلى  قصف المنشىآت النووية خلال شهور.

جاءت أقوال كروز خلال لقاء مغلق مع كبار مسؤولي  المعهد اليهودي للأمن القومي، يوم أمس الثلاثاء، ونشرت صحيفة "هآرتس" أقوله نقلا  موقع أمريكي. وكروز هو من أشد المعارضين لسياسة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، ويمثل الجناح المتشدد في الحزب الجمهوري الذي يعرف باسم "حفلة الشاي"، وزار "إسرائيل" قبل أسبوعين والتقى برئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

وقا كروز خلال اللقاء المذكور: "الزعيم الروحي لإيران، علي خامنئي، يعتقد بأنه لن يواجه ردعا حقيقيا من جانب الولايات المتحدة، وأن مضيه في المشروع النووي لن ينطوي على تداعيات".

 وأضاف: "ومعنى ذلك أنه في حال واصلت إيران التقدم في برنامج النووي، أنا واثق بأن إسرائيل ستتحرك للدفاع عن أمنها القومي، حتى لو لم تتحرك الولايات المتحدة أولا، ويمكن أن يحصل ذالك أقرب من المتوقع، يمكن أن يحصل خلال شهور".

وهاجم كروز الرئيس الأمريكي باراك أوباما بشدة، وقال إن نتنياهو يعمل من اجل الدفاع عن المصالح الأمنية  للولايات المتحدة أكثر من أوباما.   

وقال: "لا أعتقد أن إسرائيل يجب أن تعمل من أجل منع إيران من الحصول على قدرة نووية، لأن ذلك ينبغي أن يكون مصلحة أمنية أمريكية، ويتوجب على الإدارة  الأمريكية أن تعمل أكثر من دفع إسرائيل للعمل. لكن ما يواسيني أنه في حال لم تتحرك الإدارة الأمريكية للدفاع عن مصالحنا، فعلى الأقل إسرائيل ستقوم بذلك".

انشر عبر