شريط الأخبار

السيسي يشكر أمير قطر علي تهنئته بتوليه رئاسة مصر

08:56 - 10 تموز / يونيو 2014

وكالات - فلسطين اليوم

وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، برقية شكر إلى أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، رداً على تهنئته بتوليه رئاسة مصر.

وجاءت برقية الشكر في بيان للرئاسة المصرية، صدر مساء اليوم الثلاثاء جاء نصها مقتضبا على النحو التالي: “أشكركم على برقية تهنئتكم لي بمناسبة أدائي اليمين الدستورية، رئيساً لجمهورية مصر العربية، مع خالص تمنياتي للشعب القطري الشقيق بكل التقدم والازدهار”.

وكان الأمير القطري، أخر الأمراء والملوك الخليجيين، في إرسال برقية تهنئة إلى الرئيس المصري الجديد بمناسبة أدائه اليمين الدستورية رئيسا للبلاد يوم الأحد الماضي.

ويخيم الفتور، وأحيانا التوتر، على العلاقات بين الدوحة والقاهرة منذ يوم 3 يوليو/ تموز الماضي، حين أطاح وزير الدفاع آنذاك، السيسي، تشاركه قوى سياسية ودينية، بالرئيس حينها محمد مرسي، المنتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين، والذي كان يتمتع بعلاقات جيدة مع قطر.

وفى نهاية يناير/ كانون الثاني الماضي، غادر  السفير القطري لدى مصر، سيف بن مقدم البوعينين، القاهرة في وقت توترت فيه علاقات بلاده مع مصر على خلفية انتقادات وجهتها الدوحة لعزل مرسي، واستضافة الأخيرة قيادات من جماعة الإخوان التي ينتمي إليها مرسي، والتي أعلنتها الحكومة المصرية جماعة إرهابية في ديسمبر / كانون الأول 2013، إضافة إلى اتهام القاهرة لفضائية “الجزيرة” القطرية “التحريض على مصر”.

في المقابل، استدعت مصر سفيرها في قطر، محمد مرسي، للتشاور أوائل يناير/ كانون الثاني الماضي بعد انتقاد قطر لممارسات السلطات الحالية في مصر تجاه جماعة الإخوان المسلمين.

انشر عبر