شريط الأخبار

نتنياهو يهنئ الرئيس الإسرائيلي الجديد ويتطلع للتعاون المشترك معه

05:48 - 10 كانون أول / يونيو 2014

وكالات - فلسطين اليوم


فاز رئيس الكنيست الإسرائيلي السابق، رؤوفين ريفلين (74 عاماً) بانتخابات الرئاسة الإسرائيلية، خلفاً للرئيس الحالي شمعون بيريز، الذي تنتهي ولايته منتصف يوليو/تموز المقبل، ليكون الرئيس العاشر لإسرائيل. وحصل ريفلين في الجولة الثانية على 63 صوتاً متغلباً على منافسه، مئير شيطريت، الذي حصل على 53 صوتاً، فيما كانت هناك ثلاث بطاقات بيضاء.

ولم يتمكن أحد المرشحين الخمسة، من نيل الأكثرية المطلوبة في الجولة الأولى، وهي 61 صوتاً، اليوم الثلاثاء، فانتقلت المنافسة إلى الجولة الثانية، التي حصل فيها ريفلين على 44 صوتاً، وشيطريت على 31 صوتاً، وحلّت عضو الكنيست السابقة، دالية ايتسيك، ثالثة بمجموع 28 صوتاً، ونالت القاضية السابقة في المحكمة العليا، داليا دورنر، 13 صوتاً، والبروفيسور دان شختمان، الحائز على جائزة نوبل بالكيمياء حصل على صوت واحد. وتمّ إلغاء صوتين من أصل 119 صوتاً، وتغيّب عضو كنيست واحد بداعي السفر.

وقد هنأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رؤبين ريفلين بمناسبة انتخابه ، معربا عن تطلعه للعمل المشترك معه.
وقال نتنياهو في بيان صدر عن مكتبه اليوم، "أهنئ ريفلن وأتطلع للعمل المشترك معه في منصبه الجديد".
ومن المقرر أن يقام على شرف الرئيس الإسرائيلي الجديد حفل استقبال رسمي في مقر الكنيست في الساعة السادسة من مساء اليوم
وفي وقت سابق اليوم، بارك حزب "شاس" الديني، ونائبة عن حزب "الليكود" (كلا الحزبين يميني)، انتخاب رؤبين ريفلين، رئيساً جديداً لإسرائيل.
وكان يولي أدلشتاين، رئيس الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، قد أعلن أن الأغلبية في الكنيست انتخبت، اليوم، النائب من حزب "الليكود"، رؤبين ريفلين، رئيساً للبلاد، وذلك بعد فوزه في الجولة الثانية من الانتخابات بـ63 صوتاً على منافسه النائب من حزب "الحركة" (وسط) مائير شطريت الذي حصل على 53 صوتاً من مجموع 116 ممن أدلوا بأصواتهم من النواب البالغ عددهم الإجمالي 120.  
وقالت حركة شاس في بيان لها أوردته القناة الأولى في التلفزيون الإسرائيلي، إن "التيار اليميني حقق اليوم فوزاً جديداً".
من جانبها، قالت عضو الكنيست عن حزب "الليكود"، ميري ريغيف، للقناة نفسها، إن "إسرائيل تحتاج إلى رئيس يميني صهيوني ، وهذا ما تحقق اليوم".
من جهته، رأى عضو الكنيست من حزب العمل (وسط)، نحمان شاي، أن الانتخابات جرت على أساس "النظر للكفاءة".
وتنافس في الانتخابات الرئاسية الإسرائيلية 5 مرشحين هم :  داليا دورنر وهي قاضية سابقة في المحكمة العليا الإسرائيلية، ومائير شطريت وزير سابق وعضو كنيست حالي من حزب "الحركة"، وداليا ايتسيك التي شغلت في السابق مناصب وزارية ومنصب رئيسة الكنيست، والبروفسور دان شيختمان، الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء وجائزة إسرائيل في الفيزياء ، وعضو  الكنيست عن حزب "الليكود" رؤبين ريفلين الذي شغل مناصب وزارية وكان رئيساً للكنيست.
وجرت الجولة الثانية من الانتخابات بعد عدم تمكن المرشحين من الحصول على أكثر من 61 صوتاً، حيث شارك في الجولة الأولى 117 من أعضاء الكنيست، وقد حصلت داليا ايتسك على 28 صوتاً، وداليا دورنر على 13 صوتاً، ورؤبين ريفلين على 44 صوتاً، ومائير شطريت على 33 صوتاً، ودان شيختمان على صوت واحد".
وقد ولد ريفلين في مدينة القدس في العام 1939 وتلقى تعليمه الجامعي في الجامعة العبرية بالمدينة، وعمل كمحام وانتخب للمرة الأولى عضواً في الكنيست الإسرائيلي في العام 1988، وترأس منذ ذلك الحين وحتى العام 1992 كتلة الليكود في الكنيست الذي خرج منه عام 1992 بعد خسارته الانتخابات، ثم عاد إليه في العام 1996 حيث جرى انتخابه في كل انتخابات إسرائيلية برلمانية منذ ذلك الحين وحتى الانتخابات الأخيرة في فبراير/شباط 2013.
وعين ريفلين وزيراً للاتصالات في العام 2001، وانتخب رئيساً للكنيست مرتين عام 2003-2006  و2009 -2013.
ويعرف عن ريفلين في الأوساط السياسية الإسرائيلية، معارضته لاتفاق السلام مع الفلسطينيين. 
وبحسب نص القانون الإسرائيلي فإن الكنيست ينتخب رئيس الدولة لفترة ولاية تستمرّ سبع سنوات.
وسيخلف رؤبين ريفلين، الرئيس الحالي شيمون بيريز الذي ينهي مهام عمله الشهر المقبل.
ونشرت وزارة الخارجية الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني، اليوم، نص البند المتعلق بصلاحيات الرئيس الإسرائيلي في القانون وهو:  
أن رئيس الدولة:  
1- يوقّع كل قانون باستثناء القوانين الخاصة بصلاحياته.
2- يؤدي المهامّ التي حُدّدت له في قانون أساس: الحكومة.
3- يتلقّى تقارير من الحكومة عن جلساتها.
4- يسلّم ممثلي الدولة الدبلوماسيين أوراق اعتمادهم ويتلقى أوراق الاعتماد من ممثلين دبلوماسيين من دول أخرى، ويخوّل صلاحيات إلى القناصل الإسرائيليين ويتسلّم أوراق اعتماد قناصل من الخارج أوفدوا إلى إسرائيل.
5- يوقّع مواثيق مع دول أخرى تمت المصادقة عليها في الكنيست.
6- يؤدي كل وظيفة خُصّصت له في القانون فيما يتعلّق بتعيين قضاة أو مَن يؤدّون مناصب أخرى وبنقلهم من مناصبهم.
7- يخوَّل رئيس الدولة صلاحية منح العفو لمخالفي القانون أو تخفيف عقوباتهم من خلال خفضها أو تغييرها.
وتناوب على رئاسة إسرائيل 9 رؤساء هم:  
1-حاييم وايزمن
2-اسحق بن تسفي
3-زلمان شازار
4-افرايم كاتزير
5-اسحق نافون
6-حاييم هرتسوغ
7-عيزر فايزمان
8-موشيه كتساب
9-شمعون بيريز -

انشر عبر