شريط الأخبار

الكنيست يعلن عن إجراء جولة ثانية من انتخابات الرئاسة الإسرائيلية

01:57 - 10 آب / يونيو 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

أعلن يولي أدلشتاين، رئيس الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، أن أياً من المرشحين لرئاسة إسرائيل الخمسة لم يتمكن من الحصول على نسبة الحسم للفوز بالانتخابات التي جرت في الكنيست، اليوم الثلاثاء، ولذلك فإنه ستجرى جولة ثانية من الانتخابات.

وقال أدلشتاين بعد فرز الأصوات في كلمة بثتها قنوات التلفزة الإسرائيلية "لقد شارك في الانتخابات 117 من أعضاء الكنيست الـ120، وقد حصلت داليا ايتسك على 28 صوتاً، وداليا دورنر على 13 صوتاً، ورؤبين ريفلين على 44 صوتاً، ومائير شطريت على 33 صوتاً، ودان شيختمان على صوت واحد".

وأشار رئيس الكنيست إلى أنه نتيجة لذلك ستجرى جولة ثانية من الانتخابات بين ريفلين وشطريت.

وتجري الأحزاب السياسية داخل الكنيست في هذه الأثناء (10 مداولات داخلية لتحديد المرشح الذي ستدعمه في الجولة الثانية للانتخابات والتي ستجرى في وقت لاحق من اليوم). 

يذكر أن داليا دورنر هي قاضية سابقة في المحكمة العليا الإسرائيلية، ومائير شطريت هو وزير سابق وعضو كنيست حالي من حزب "الحركة " (وسط)، وداليا ايتسيك شغلت في السابق مناصب وزارية ومنصب رئيسة الكنيست، والبروفسور دان شيختمان، الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء وجائزة إسرائيل في الفيزياء ، وعضو  الكنيست عن حزب "الليكود" رؤبين ريفلين شغل مناصب وزارية وكان رئيساً للكنيست وتنظر إليه وسائل الإعلام الإسرائيلية باعتباره الأوفر حظاً للفوز في الانتخابات.

وكان رئيس الكنيست قال قبيل بدء التصويت، إنه إذا لم يحصل أحد المرشحين على أكثر من 61 صوتاً، فإنه ستجرى جولة ثانية يشارك فيها المرشحان اللذان حصلا على أعلى الأصوات.

وبحسب نص القانون الإسرائيلي فإن الكنيست ينتخب رئيس الدولة لفترة ولاية تستمرّ سبع سنوات.

وسيخلف الرئيس الجديد، الرئيس الحالي شيمون بيريز الذي ينهي مهام عمله الشهر المقبل.

انشر عبر