شريط الأخبار

مؤتمر "هرتسليا" يوصي بالتحالف مع دول الخليج

09:01 - 10 تموز / يونيو 2014

وكالات - فلسطين اليوم

أوصت وثيقة "إسرائيلية" بتدشين تحالفات مع دول عربية، مشددة على أن مثل هذه التحالفات يجب ان تمثل "مركباً مهماً" في العقيدة الأمنية الإسرائيلية في المستقبل.

وقد عرضت الوثيقة على النقاش مساء الأحد في أول أيام مؤتمر "هرتسليا الرابع عشر" السنوي، الذي يعتبر أهم مؤتمر يبحث قضايا "الأمن القومي" الإسرائيلي.

وشددت الوثيقة التي أعدها طاقم من كبار الباحثين الإسرائيليين في مجال قضايا الأمن القومي على ضرورة تدشين تحالفات رسمية وغير رسمية مع دول المنطقة، مشددة على ضرورة أن تحرص "إسرائيل" على التعاون الإقليمي مع "السعودية" ودول الخليج.

وأكدت الوثيقة أنه يتوجب على "إسرائيل" الحرص على تدشين تحالفات مع دول شرق أفريقيا، سيما أثيوبيا وجنوب السودان وكينيا وأوغندا، حيث تتسم علاقات هذه الدول بالتوتر مع الدول العربية، سيما مصر، كما تدعو الوثيقة إلى تعزيز التحالفات مع دول البلقان، سيما اليونان رداً على تدهور العلاقات مع تركيا.

وحثت الوثيقة على ضرورة استعداد "إسرائيل" للتحولات التي تعصف بالمنطقة، والتحوط للسمات الجديدة للواقع الأمني في المنطقة، وضمن ذلك التحولات على صعيد الثورة التكنولوجية والحرب الإلكترونية والفضاء.

انشر عبر