شريط الأخبار

اختراع يحدد لك الوظيفة المناسبة من بصمتك

08:22 - 09 تموز / يونيو 2014

وكالات - فلسطين اليوم

هل يمكن أن تكشف بصمات أصابعنا عن وظيفتنا الأنسب؟ بعض العلماء يزعمون أنهم قد اخترعوا ماسحا ضوئيا يمكنه تحديد الوظيفة الملائمة للشخص عن طريق بصمات أصابعه.

الجهاز تم تطويره في جامعة "كوبان" للدراسات البدنية والرياضية، ويؤكد الفريق العلمي العامل عليه، أن بصمات الأصابع في المستقبل ستكون هي المحدد الأساسي لسمات الشخصية، ويتوقع العلماء الروس أن "قارئي الكف" قد تكون لديهم نظرة ما علمية عندما يتنبؤون بالمستقبل عن طريق معرفة الشخصية من بصمات الأصابع، وفقا للـ"ديلي ميل".

وقد أكد الفريق أنه بالفعل استطاع صنع ماسح ضوئي يكشف ما هي الوظيفة الأكثر ملائمة للشخص وفق بصمات أصابعه، وإن كان العلم يقف مع هذا الاختراع موقف المتحفظ حتى الآن.

ولاستخدام الجهاز يجب أن يضع المتقدم يده على ماسح ضوئي مرتبط بجهاز كومبيوتر، يحوي عددا من المستشعرات، التي من المفترض أن تحلل الشخص وتقرر أي عمل هو الملائم له.

والفكرة تعتمد على ربط قاعدة البيانات الخاصة بأشكال البصمات بالوظائف الخاصة بأصحابها، حيث تحلل مدى اختيار شخص ما لوظيفة معينة وفقًا لنمط محدد من البصمات، ووفقا لهذا النمط تتنبأ بأن صاحبه يجب أن يشغل هذه الوظيفة.

وقد تم إنشاء قاعدة بيانات باستخدام مجموعة متنوعة من دراسات التوظيف السابقة، كما ربط أصحاب الأعمال المحليين وباحثين من جامعة كوبان للتربية البدنية والرياضة، معلوماتهم بالاختبار.

ويقول أوسكار غالكين" (متطوع)، أنه بعد تجربة الجهاز جاءت النتائج أن علية أن يعمل في مجال الـIT، وهو بالضبط الأمر الذي يريد فعلة.

ولكن على الرغم من نجاح الجهاز مع "غالكين" إلا أن "زارا توكاريفا" ترى العكس فهي تريد أن تصبح مصممة ديكور، بينما الجهاز تنبأ لها بأنها يجب أن تكون ممرضة، وهو الأمر الذي استنكرته "زارا" نظرًا لكونها يغشى عليها عند رؤية الدماء.

إلا أن العلماء يؤكدون أنه على الرغم من تفرد بصمات أصابع الشخص الواحد، إلا أن البصمات تحوي سمات عامة مشتركة، والواقع أنه رغم استخدام فحص البصمات منذ قرون في عالم الكشف عن الجريمة، إلا أن العلماء يتوقعون بالفعل أن البصمات تحوي ما هو أكثر من ذلك بكثير.

انشر عبر