شريط الأخبار

انطلاق أول محادثات رسمية إيرانية أميركية في جنيف

07:27 - 09 تموز / يونيو 2014

وكالات - فلسطين اليوم

بدأ مسؤولون إيرانيون وأميركيون في جنيف اجتماعا بهدف التقدم في المفاوضات حول الملف النووي الإيراني. ويعتبر هذا الاجتماع أول لقاء إيراني أميركي رسمي خارج جلسات التفاوض الرسمية التي تشارك فيها القوى الست الكبرى.

بدأ بعد ظهر الاثنين (التاسع من يونيو/ حزيران 2014) في جنيف اللقاء الثنائي بين إيران والولايات المتحدة بهدف التقدم في المفاوضات حول الملف النووي الإيراني، كما ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية. وهو اللقاء الرسمي الأول بين ممثلين أميركيين وإيرانيين خارج جلسات التفاوض مع القوى الست الكبرى (الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا وبريطانيا والصين وألمانيا) بشأن الملف النووي الإيراني، إلا أن لقاءات شبه رسمية بين الطرفين جرت في سلطنة عمان في 2013.

وأوضحت وسائل الإعلام الإيرانية أن هيلغا شميت مساعدة وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون التي تتفاوض باسم مجموعة 5+1 حضرت هذا الاجتماع. وفي الصباح، أعلن كبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي أن مشاورات أخرى مباشرة بين الوفدين قد تجري في وقت لاحق الاثنين.

وكان عراقجي قد أوضح الأحد أن محادثات ثنائية مع الولايات المتحدة أصبحت ضرورية، حيث أن "المفاوضات دخلت في مرحلة جدية" وأن "القسم الأكبر من العقوبات فرضته الولايات المتحدة". وتهدف هذه المحادثات إلى الإعداد لجلسة التفاوض المقبلة مع مجموعة 5+1 من 16 إلى 20 حزيران/ يونيو في فيينا، حيث يأمل الطرفان في البدء بصياغة اتفاق شامل لإبرامه قبل العشرين من تموز/ يوليو.

انشر عبر